أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الجلوس بهذه الطريقة يؤدي لاعوجاج العمود الفقري

03:03 م الإثنين 19 فبراير 2018
الجلوس بهذه الطريقة يؤدي لاعوجاج العمود الفقري

twisted-spinal-0-e1500298726280

كتبت- حسناء الشيمي

يشعر البعض بميل في الجسد بعد آلام شديدة في الظهر ولا يستطيعون فرده دون معرفة سر ذلك.

عادة يكون ذلك نتيجة الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة أو حمل أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة، فيكون «اعوجاج العمود الفقري».

يوضح الدكتور أحمد زغلول، أستاذ مساعد العظام والمفاصل بكلية طب القصر العيني، أن أسباب اعوجاج  العمود الفقري تكون نتيجة عيب خلقي أو حادث تسبب في تشوهاته، أو كسره، أو نتيجة تقدم العمر وضعف الأربطة والعضلات.

وهناك بعض حالات الاعوجاج تحدث نتيجة اتباع عادات خاطئة ويزداد الأمر سوءً إذا كان المريض يعاني من عيب خلقي وهنا يعزز فرص الإصابة.

ويشرح الدكتور أشرف العسيلي، استشاري جراحة العمود الفقري بجامعة الأزهر، أن تلك العادات تحدث ضغطًا قويًا على الغضاريف ومفاصل العمود الفقري، وقد يمتد الأمر إلى الأعصاب فيشعر المصاب بآلام شديدة في الظهر.

 

ويوضح «العسيلي» أن العلاج يكون على حسب السبب وطبيعة الحالة ودرجة الاعوجاج، فإذا كان السبب مشكلة خلقية فقد يحتاج المريض إلى عملية جراحية، أما إذا كان ناتجًا عن اتباع بعض العادات الخاطئة فهنا يتم تشخيص درجة الاعوجاج، وبناء عليها يتم البدء في العلاج، وإذا كانت أولية ودرجة الاعوجاج بسيطة يكون العلاج بالأدوية وتمارين العلاج الطبيعي ثم تمارين لتقوية عضلات الظهر، أما إذا كانت درجة الاعوجاج كبيرة وأكثر من 15 درجة فهنا يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي. 

واعوجاج العمود الفقري، ينقسم إلى نوعين:

- اعوجاج أمامي وهو ما يسمى بـ«الأتب» ويحدث نتيجة الجلوس بطريقة خاطئة مع الانحناء إلى الأمام أو حمل الحقائب بطريقة خاطئة.

- اعوجاج جانبي ويكون إما لليمين أو لليسار، ويحدث نتيجة لاعتياد وضع خاطئ لفترات طويلة، كالجلوس مع الانحناء جانبًا، ويظهر على هيئة ميل أحد الكتفين بشكل أقل من الآخر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية