أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسبرين الأطفال يقي من الجلطات.. ممنوع لهؤلاء

10:41 ص الأربعاء 21 فبراير 2018
أسبرين الأطفال يقي من الجلطات.. ممنوع لهؤلاء

أسبرين الأطفال

كتبت - أسماء أبوبكر

أسبرين الأطفال له فوائد كثيرة، حيث يستخدم للوقاية من الجلطات، لكن في الوقت نفسه يجب تناوله وفقا لشروط وضوابط معينة.. فما هى فوائده؟ وما هى موانع استخدامه؟.

هل أسبرين الأطفال هو الأسبرين العادي؟

أسبرين الأطفال يختلف عن الأسبرين العادي في الجرعة، هذا ما يقوله الدكتور محمد اليماني، أستاذ الأدوية والسموم المساعد بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، موضحا أن القرص الواحد من الأسبرين العادي 320 ملي جرام، أما أسبرين الأطفال فالجرعة يمكن أن تكون 50 أو 75 أو 150 ملي جرام.

فوائد عديدة

أسبرين الأطفال له فوائد عديدة على رأسها منع تكوين الجلطات، لكنه لا يُزيد سيولة الدم بل يمنع التصاق الصفائح الدموية ببعضها البعض، لذلك فهو وقائي ضد تكوين الجلطات، ويُنصح بتناوله في حالة أمراض الدم والشرايين، ارتفاع ضغط الدم، مرضى القلب والسكر، وفقا لأستاذ الأدوية.

محاذير كثيرة

يمكن تناول أسبرين الأطفال بمعدل قرص أو قرصين يوميا، لكن في الوقت نفسه يوصي اليماني، بعدم الإسراف في تناوله أو أخذه لفترات طويلة دون استشارة الطبيب، حتى لا يتسبب في الإصابة بقرحة المعدة، أو مشاكل في الكلى، لذلك لابد من تناوله بجرعات صغيرة وبعد الأكل لتجنب هذه المشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها والاستفادة من فوائده فقط.

ويضيف اليماني، أنه في حالة تناول أدوية لسيولة الدم، كما هو الحال في أمراض القلب والشرايين، لا يجب تناول أسبرين الأطفال إلا بعد تعديل جرعة هذه الأدوية، لأن تناوله معها دون تقليل جرعتها يزيد من سيولة الدم لدرجة كبيرة الأمر الذي يمكن أن يسبب نزيف، مشيرا إلى أن مرضى الربو، ومن يعاني من حساسية من الأسبرين لا يجب عليهم تناول أسبرين الأطفال، لأنه يسبب ضيق في الشعب الهوائية في هذه الحالة وصعوبة في التنفس وأزمات ربوية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية