أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج الأرق في 5 خطوات.. تمتع بنوم هادئ

05:33 م السبت 03 فبراير 2018
علاج الأرق في 5 خطوات.. تمتع بنوم هادئ

insomnia

كتبت- رغدة مرزوق

أصبح الأرق من المشاكل الشائعة التي يعاني منها كثيرين، الأمر الذي يستنزف طاقة الشخص ويقلب مزاجه ويضعف من قدرته على أداء مهامه طوال اليوم.

وقد يكون الأرق ناتجًا عن معاناة الشخص من القلق والاكتئاب واضطرابات النوم، أو مشاكل صحية، أو نتيجة تناول بعض الأدوية.

وبمعالجة السبب الكامن وراء الأرق والقيام ببعض التغيرات البسيطة في العادات اليومية وبيئة النوم، يمكن أن توقف الأرق وما يسببه من إحباط وتحصل على فترة نوم جيدة.

ووفقًا لموقع«Helpguide» فإن توفير بيئة نوم هادئة ومريحة واتباع روتين استرخائي يومي خطوات قوية في محاربة الأرق وتحسين فترة نومك.

هدوء وظلام وحرارة الغرفة

يمكن لضوء الغرفة وعدم هدوئها ودرجة حرارتها سواء كانت شديدة البرودة أو شديدة الحرارة أو النوم على وسادة غير مريحة، أن يتدخلوا في راحة نومك، لذلك يُنصح باستخدام سدادات الأذن لتجنب الضوضاء الخارجية، وفتح نافذة أو مروحة للحفاظ على برودة الغرفة، ووضع ستائر التعتيم أو قناع العين لمنع وصول الضوء.

جدول نوم منتظم

حاول أن تدعم تحسين ساعتك البيولوجية عن طريق الخلود إلى النوم والاستيقاظ بنفس الميعاد يوميًا حتى في أيام العطلة، وحتى إذا كنت مريضًا، فيساعدك ذلك على عودة تنظيم نمط نومك الطبيعي.

غلق كل الشاشات قبل النوم بساعة

ينبعث عن الشاشات ضوء أزرق يؤدي إلى اضطراب إنتاج الجسم للميلاتونين ومحاربة النوم، لذا يُنصح القيام بأي نشاط استرخائي مثل قراءة كتاب، أو الاستماع إلى موسيقى بدلًا من مشاهدة التلفزيون أو تضيع الوقت باستخدام الهاتف أو الكمبيوتر.

تجنب النشاطات المحفزة والعصبية قبل النوم
وذلك يشمل تفقد رسائل مواقع التواصل الاجتماعي، والمناقشات الكبيرة، والدخول في جدال مع زوجك أو أحد أفراد عائلتك، أو اللحاق بأخبار العمل، ويجب محاولة تأجيل كل ذلك للصباح.

تجنب أخذ قيلولة نهائيًا

أخذ قيلولة خلال اليوم يُصعب من الأمر أكثر في القدرة على النوم ليلًا، وفي حالة عدم القدرة تمامًا على التركيز والرغبة في أخذ قيلولة، يُمكن أخذها لكن ليس أكثر من 30 دقيقة قبل الساعة 3 مساءً.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية