أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الحموضة؟.. احذر تناول تلك الأطعمة

02:58 م الخميس 01 مارس 2018
تعاني من الحموضة؟.. احذر تناول تلك الأطعمة

كتبت- رغدة مرزوق

يتناول كثيرون أطعمة عالية الأحماض فتتعود أجسامهم على هذا النظام الغذائي وبالتالي لا تستطيع المعدة التعامل مع الأحماض، ما يؤدي إلى عودة الحمض من المعدة إلى المريء «الحموضة».

يرتبط ارتجاع الحمض بمعاناة الشخص من حرقان شديد، أو صعوبة البلع، أو الشعور بالألم وعدم الراحة.

وإذا كان الشخص يعاني من تلك المشكلة بصفة مستمرة، يُنصح بتجنب تناول تلك الأطعمة من أجل تقليل المعاناة من الحموضة، وفقًا لموقع «net.doctor».

الأطعمة المقلية

تضر بالجهاز الهضمي وتبطئ عملية الهضم ككل ما يتيح للأحماض الزائدة الانتقال من المعدة إلى المريء، بجانب أن الأطعمة المقلية تبقى عالقة في عملية الهضم لفترة طويلة وتزيد من الضغط على المعدة.

الحمضيات

مثل كوب من عصير البرتقال أو كمية ليمون كبيرة تم عصرها على الطعام، وعلى الرغم أن العصائر الحمضية لا تسبب الإصابة بارتجاع الحمض فإنها تزيد من الشعور بالحرقان في المعدة وغيره من الأعراض.

الثوم والبصل

من أسوأ الأطعمة لمرضى الحموضة، خلط البصل والثوم معًا دائمًا ما يسبب مشاكل.

النعناع

بالرغم من أن دائمًا ما يُنصح بتناول شاي النعناع بعد وجبة العشاء كعلاج للهضم، فإنه قد يزيد الأعراض سوءً عند مرضى الحموضة، لأنه يعمل على تهدئة العضلة العاصرة لأسفل المريء، ما يسمح لأحماض المعدة بالعودة إلى المريء.

الشوكولاتة

هناك بعض الدلائل وراء أن الشوكولاتة تزيد من سوء أعراض ارتجاع الحمض، ولكن ذلك دائمًا ما يعتمد على الجرعة.

القهوة

يمكن أن تعمل على ترخية العضلة العاصرة أسفل المريء لفترة مؤقتة، ما يؤدي إلى تفاقم أعراض ارتجاع الأحماض والشعور بحرقان المعدة.

منتجات الألبان

على الرغم أن كوب من اللبن البارد يساعد في تخفيف أعراض ارتجاع الحمض إلى المريء إلا أن يُفضل تناول كوب من المياه بدلًا من اللبن، لأن اللبن يؤدي إلى إفراز كثير من الأحماض خاصة في حالة تناوله والمعدة ممتلئة.

المشروبات الغازية

تسبب تراكم الغازات داخل المعدة وانتفاخها، وفي حالة انتفاخ المعدة ترتفع نسبة الضغط على العضلة العاصرة أسفل المريء ما يحفز الارتجاع.

ويجب أيضًا على المرضى الأخذ في الاعتبار أن الأمر لا يتعلق فقط بنوعية الطعام، ووفقًا لأخصائية التغذية كارولين تريكي، فهناك عوامل أخرى تسبب معاناة الشخص من الحموضة، مثل عدم مضغ الطعام جيدًا، وتناول الطعام سريعًا، والإفراط في التناول.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية