أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق التعامل مع القولون العصبي والتقرحي

05:24 م الإثنين 12 مارس 2018
طرق التعامل مع القولون العصبي والتقرحي

كتبت- مادي غيث 

يعاني كثيرون من مشكلة «القولون» خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من آلام في المعدة أو من الإمساك والإسهال والانتفاخات، فما سببه؟

القولون العصبي

يقول الدكتور حسام غنيم،استشاري أمراض الجهاز الهضمي، إن القولون العصبي هو الأكثر شيوعًا في مصر، واصفًا تشخيصه بالسهل الممتنع، وأن هناك تسرع شديد عند بعض الأطباء في تشخيصه.

يضيف «غنيم» أن صعوبة التشخيص تكمن في أن معظم الأطباء عند سماعهم شكوى المريض يضعون في أذهانهم مجموعة من الأمراض التي تتشابه في أعراضها، وبعد الكشف عليه ينحصر التشخيص على سبيل المثال في ثلاثة أمراض، لذلك يقوم بإجراء بعض الفحوصات كعامل مساعد للتشخيص، وبعد التأكد من أن جميع الفحوصات سليمة، يبدأ بتشخيص المرض على أنه قولون عصبي، ووفقًا للاشتراطات العالمية، فإن الشخص الذي يعاني من آلام في البطن وانتفاخات مصاحبة للإمساك أو الإسهال لمدة 3 شهور على مدار العام يمكن القول أنه مريض قولون عصبي. 

أسبابه

ينتج هذا النوع بسبب أن أعصاب القولون تكون حساسة لأي مشاكل عصبية، مثل الأرق والتوتر، أو الضغوطات النفسية والعصبية، ما يفقد القولون أداء وظيفته بشكل طبيعي، بالإضافة إلى الجانب العضوي بأن يكون هناك التهاب في القولون أو وجود ميكروب مزمن أدى إلى ضعفه.

أعراضه

- الشعور بانتفاخ شديد وشبه دائم.

- يعاني البعض من الإمساك المزمن.

- يعاني البعض من الإسهال الشديد والمتكرر.

- آلام وتقلصات في البطن.

- تكون الغازات وكثرة الشعور بها.

طرق علاجه

يقول «غنيم» إن يتم العلاج يمر العلاج بثلاثة مراحل، أولا: المضادات الحيوية والمطهرات لعلاج الميكروبات وتطهير القولون حتى لا يؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي، وتستمر لمده أسبوع.

ثانيا: علاج الانتفاخ وآلام البطن عن طريق المسكنات ومضادات الانتفاخ والإسهال والملينات، وتستمر فترة طويلة، ويتطلب الأمر تعاونًا بين المريض وطبيبه لمعرفة العلاج المناسب.

ثالثا: في بعض الحالات النادرة يلجأ الطبيب إلى الأدوية النفسية ومضادات الاكتئاب لعلاج الحالة النفسية للمريض.

التهاب القولون التقرحي 

يوضح «غنيم» أن نسبه الإصابة بمرض القولون التقرحي ارتفعت في مصر نتيجة تغير نمط الحياة والاتجاه إلى تناول الوجبات السريعة.

يذكر «غنيم» أنه لا يوجد سبب واضح للإصابة بالتهاب القولون التقرحي، فهناك نظرية تقول أن بدايته كانت ميكروب في القولون، وأخرى تفيد بأن ناتج عن خلل بجهاز المناعة. 

ويكون العرض الواضح لالتهاب القولون التقرحي، حدوث نزيف شرجي أثناء التبرز مصحوب بألم وعدم القدرة على التبرز، مع الشعور بألم في البطن.

طرق العلاج

أولا: المضاد الحيوي لتطهير المعدة والقولون.

ثانيًا: أدوية مضادة للالتهاب.

ثالثًا: أدوية للمناعة مثل الكورتيزون.

رابعًا: العلاج البيولوجي، ويُعتبر من أحدث طرق علاج الالتهاب التقرحي، وهو عبارة عن تغيير التركيبة البيولوجية للجسم حتى لا يهاجم جهاز المناعة القولون، ولكنه علاج مكلف جدًا ويكون في الحالات النادرة فقط. 

خامسا: اللجوء للجراحة واستئصال القولون عندما لا يستجيب للعلاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية