أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب مرضية للتعرق الزائد.. هكذا تتخلص منه

01:41 م الأربعاء 28 مارس 2018
أسباب مرضية للتعرق الزائد.. هكذا تتخلص منه

فرط التعرق

كتبت - أسماء أبوبكر

التعرق الزائد لا يعتبر مجرد مشكلة محرجة فقط، بل من الممكن أن يسبب في بعض الحالات مشاكل للبشرة والشعر لمن يعاني منه، لكن لا داعي للقلق، فهناك وسائل علاجية عديدة يمكن اللجوء إليها للتخلص من مشكلة فرط التعرق أو على الأقل التقليل من حدتها.

أسباب مرضية

التعرق الزائد في بعض الأحيان يمكن أن يكون ناتج عن وجود مشكلة صحية ما، وفقا لما يقوله الدكتور محسن سليمان، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة القاهرة، موضحا أنه يمكن أن يحدث نتيجة لفرط نشاط الغدة الدرقية، أو بسبب التوتر العصبي الزائد الذي يصاحبه زيادة في إفراز هرمون الأدرينالين.

من جانبها، توضح الدكتورة هدى الشوربجي، استشاري الأمراض الجلدية، أن فرط التعرق في بعض الحالات لا يكون له أسباب واضحة، ويعاني منه الشخص في أي فصل في السنة سواء الصيف أو الشتاء، أي ليس شرطا أن يكون الجو حار.

وتضيف استشاري الأمراض الجلدية أن فرط التعرق يمكن أن يكون في الجسم بالكامل أو في مناطق معينة، حيث يزداد التعرق في باطن اليدين أو القدمين أو تحت الإبطين، أو في منطقة الصدر والظهر، الأمر الذي يسبب إحراجا لمن يعاني من هذه المشكلة عند مصافحة الآخرين، فضلا عن أنه يترك آثارا على الملابس.

مشاكل مصاحبة

الدكتور محسن سليمان يؤكد أن فرط التعرق يزيد من نسبة نمو الفطريات على سطح الجلد، فضلا عن أنه في بعض الأحيان يقلل من كثافة الشعر في أجزاء من فروة الرأس، خاصة التي يزداد فيها إفراز العرق، لأنه يتساقط بكمية أكبر في هذه الأجزاء.

ووفقا لدكتورة هدى الشوربجي، يمكن أن يسبب فرط التعرق مشاكل للبشرة، من بينها التينيا الملونة لأن احتمالية الاصابة بها تزداد بزيادة العرق أو الرطوبة، بالإضافة إلى أن احتكاك الملابس مع الجلد المبلل بسبب العرق يؤدي لحدوث التهاب وحكة واحمرار فيه، فضلا عن أن زيادة التعرق في القدمين يؤدي إلى إصابتها بالفطريات التي يمكن أن تنتقل إلى الأظافر وتتسبب في تغير لونها أو ضعفها وتكسرها.

وسائل علاجية ونصائح

التعرق الزائد له أكثر من وسيلة علاجية، وأوضحت الدكتورة هدى أن من الوسائل التي يمكن اللجوء إليها حقن البوتكس في المنطقة التي يزداد فيها التعرق، فهو يمنع الغدد العرقية من إفراز الكثير من العرق، وفي بعض الحالات يمكن استخدام مزيلات عرق أو كريمات تحتوي على مادة «الألومنيوم كلوريد الأكساهيدريت»، وحالات أخرى ربما تستدعي التدخل الجراحي.

ومن الممكن التخلص من مشكلة فرط التعرق المرضي عن طريق العلاج الدوائي، وفقا لـ«سليمان» الذي أوضح أنه يتمثل في حقن تحتوي على مادة «الأتروبين»، التي تعمل على تقليل إفراز العرق، مشيرا إلى أنه لابد من إجراء تحليل هرمونات الغدة الدرقية أولا للتأكد مما إذا كان فرط التعرق ناتج عنها أم لا.

وللتقليل من المضاعفات التي يسببها التعرق الزائد قدر الإمكان، توصي الشوربجي، بارتداء الملابس القطنية التي تساعد على امتصاص العرق وعدم ارتداء أقمشة تحتوي على ألياف صناعية خاصة الملابس الملامسة للجلد مباشرة، وارتداء الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي ويُفضل أن تكون مفتوحة لتهوية القدمين والتقليل من احتمالية إصابتهما بالفطريات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية