أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإسعافات الأولية لحالات التسمم الغذائي

04:44 م السبت 03 مارس 2018
الإسعافات الأولية لحالات التسمم الغذائي

الاسعافات الأولية للتسمم الغذائي

كتبت - أسماء أبوبكر

التسمم الغذائي لا يستدعي التوجه للمستشفى أو مركز التسمم في كثير من الحالات، فمعظم الحالات يمكن علاجها في المنزل، وحتى الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب لا بد من عمل إسعافات أولية لها أولا لتجنب حدوث جفاف أو إغماء.

الدكتورة نشوى شرف، استشاري علاج السموم بالمركز القومي لعلاج السموم، توضح الإسعافات الأولية التي يمكن القيام بها لحالات التسمم الغذائي:

  • السوائل: يجب أن يتناول من يعاني من التسمم الغذائي كثير من السوائل والعصائر المحلاة والسوائل المالحة كالشوربة، لتجنب حدوث الجفاف نتيجة الإسهال والقئ المتكرر.

يعتبر النعناع من أفضل المشروبات الساخنة التي يمكن تناولها، والشاي يعتبر مطهر طبيعي أيضا، لكن يجب تناول الشاي الأسود وليس الأخضر لأن الثاني يمكن أن يزيد من حدة الإسهال.

  • محلول الجفاف: يتم إضافة كيس منه على كوب ماء ثم يتناوله المريض، ويجب الاستمرار في تناوله حتى إذا استمر القئ، لتجنب حدوث جفاف أو إغماء.
  • أقراص الفحم: متوفرة في الصيدلية، يفضل طحنها قبل تناولها بالماء، فهى تمتص التلوث الموجود بداخل الجسم وتساعد على التخلص منه عن طريق البراز، لكن يُنصح بعدم تناولها في حالة الإسهال المتكرر أو الشديد، لأنها يمكن أن تزيد من حدته.


اقرأ أيضا: تعرف على أعراض التسمم الغذائي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية