أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب المضاعفات.. 9 نصائح للمصابين بكسور العظام

07:40 م الجمعة 27 أبريل 2018
 لتجنب المضاعفات.. 9 نصائح للمصابين بكسور العظام

كسر

كتبت- أسماء أبو بكر

تحتاج كسور العظام لعناية خاصة طوال فترة الجبس وبعد إزالته، حتى لا تتسبب في حدوث مضاعفات تتطلب في بعض الأحيان اللجوء للتدخل الجراحي.

الدكتور محمد عبد المنعم، أستاذ واستشاري جراحة العظام بكلية طب القصر العيني، يقدم عددًا من النصائح لتجنب جميع المضاعفات الممكنة طوال فترة الجبس.

1- متابعة التورم

لا بد من متابعة التورم أول 48 ساعة إذا كان الجبس ضيقًا، وفي حالة ملاحظة وجود تورم شديد فلا بد من التوجه للطبيب لإزالة الجبس واستبداله بالجبيرة لفترة مؤقتة ثم تجبيس الكسر مرة أخرى.

2- كمادات ثلج

إذا كان التورم بسيطًا يمكن الاكتفاء بعمل كمدات ثلج على المكان المتورم، لكن يجب وضع «فوطة» جافة أسفل كيس الثلج، لتكون بمثابة عازل يمنع تسرب الماء إلى الجبس.

3- التوجه للطوارئ في هذه الحالة

في حالة الشعور بألم شديد في الأصابع الظاهرة من الجبس، يجب التوجه إلى قسم الطوارئ بالمستشفى على الفور، لأن هذا يعني حدوث احتباس للدم فيها ولا بد من شق الجبس من الأجناب حتى يتدفق الدم إليها مرة أخرى، وإذا لم يتم شقه خلال 6 ساعات فإن ذلك يؤدي إلى موت بعض العضلات التي لم يصل إليها الدم أو حدوث غرغرينة.

4- الحفاظ على جفاف الجبس

طوال فترة الجبس يجب عدم غمر الجسم بالماء عند الاستحمام، ويمكن تنظيف الجسم بفوطة مبللة، أو استخدام أكياس بلاستيكية محكمة الغلق لتغطية الجبس عند الاستحمام لضمان عدم وصول الماء له، فيجب أن يبقى جافًا لتجنب انبعاث رائحة غريبة منه أو حدوث التهابات للجلد الملامس للجبس.

وفي حالة ملاحظة انبعاث أي رائحة غريبة أو كريهة لا بد من التوجه للطبيب على الفور لشق الجبس وتغيير القطن، لتجنب حدوث تقرحات في الجلد.

5- إراحة الطرف المكسور

يمكن تجنب التورم عن طريق إراحة الطرف المكسور، ففي حالة وجود كسر باليد يجب الحرص على استخدام حامل الذراع لأن تركها متدلية يسبب تورم الأصابع، أما إذا كان الكسر في القدم فيجب وضعها على شيء عالٍ في أثناء الجلوس، حيث يساعد ذلك في تجنب مشكلة التورم أيضًا.

6- تحريك الأصابع

إذا كانت أصابع اليد أو القدم ظاهرة من الجبس فيُنصح بتحريكها من فترة لأخرى، لأن ذلك يساعد في تنشيط العضلات ومن ثم يقلل من التورم.

7- المتابعة الدورية

المتابعة الدورية مع الطبيب ضرورية خاصة الحالات التي تستدعي وضع الجبس لفترة طويلة، أكثر من شهر، لأن الجلد في هذه الحالة يكون أكثر عُرضة للمضاعفات كالتقرح، وخاصة إذا كان القطن المستخدم غير كافٍ.

8- تجنب التحميل على القدم

لا يجب المشي على القدم أو التحميل عليها إلا بعد استشارة الطبيب، وغالبًا ما يستغرق كسر الساق فترة من 3 إلى 6 شهور للالتئام، والتسرع والتحميل الكامل على القدم في أثناء المشي يمكن أن يؤدي إلى تحريك الكسر من مكانه، الأمر الذي يستدعي التدخل الجراحي في هذه الحالة.

9- علاج طبيعي

بعد إزالة الجبس يجب عمل علاج طبيعي لمكان الكسر، لأن المفاصل تتعرض للتآكل خاصة في حالة استمرار الجبس لفترة طويلة، ويحتاج البالغون وكبار السن لذلك بدرجة أكبر من الأطفال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية