أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للطلاب.. 4 نصائح لتجنب أضرار المنبهات في رمضان

12:10 م السبت 12 مايو 2018
للطلاب.. 4 نصائح لتجنب أضرار المنبهات في رمضان

تناول المنبهات أثناء المذاكرة في رمضان

كتبت - أسماء أبوبكر

القهوة والشاي والمنبهات الأخرى من المشروبات الأساسية التي يحرص كثير من الطلاب على تناولها سواء بهدف السهر للمذاكرة أو للتركيز فيها، ورغم أنه من الطبيعي تجنب الإفراط في تناول المنبهات، إلا أن الأمر يكون أكثر أهمية في رمضان.

الدكتورة شيرين امبابي، أخصائي التغذية العلاجية بعيادات Inshape، تنصح الطلاب بعدم الإسراف في تناول المنبهات كالقهوة والنكسافيه والشاي في رمضان تحديدا، لأنها مدرة للبول وبالتالي فالإكثار منها يزيد الشعور بالعطش أثناء الصيام مما يقلل التركيز في المذاكرة، مقدمة عددا من النصائح في حال الرغبة في تناولها، وهى:

  • عدم تناولها بعد وجبة الإفطار مباشرة، بل يُفضل الانتظار لمدة ساعة أو ساعتين بعد تناول الطعام، حتى لا تمنع امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المفيدة والتي تساعد على منح الطالب الطاقة اللازمة للتركيز في المذاكرة.
  • الإكثار من تناول الماء مع هذه المشروبات المنبهة، لأنها مدرة للبول وبالتالي تُفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل.
  • يُفضل تناول النسكافيه السادة «نسكافيه بلاك» وتخفيفه بإضافة اللبن له وتحليته بسكر دايت أو ملعقة عسل، بدلا من أكياس النسكافيه المخففة الجاهزة التي تحتوي على كريمر، وهو عبارة عن مواد حافظة وزيوت مهدرجة مضرة.
  • الاكتفاء بتناول 2 إلى 3 كوب من المشروبات المنبهة في الفترة من بعد الإفطار حتى السحور، وإذا كان الطالب عُرضة للإصابة بأمراض السكر أو القلب فيجب الاكتفاء بتناول كوبين فقط على الأكثر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية