أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإسعافات الأولية لحالات دخول جسم غريب الأذن

06:34 م الأحد 13 مايو 2018
الإسعافات الأولية لحالات دخول جسم غريب الأذن

اسعافات أولية في حالة دخول ماء أو جسم غريب الأذن

كتبت - أسماء أبوبكر

دخول حشرة أو جسم غريب أو حتى ماء في الأذن يسبب شعور بالألم وإحساس مزعج داخل الأذن، ما يدفعك إلى محاولة إخراجه بأي طريقة كانت، إلا أنه يجب توخي الحذر في هذه الحالة لتجنب المضاعفات التي قد تصل إلى ثقب الطبلة.. فما الإسعافات الأولية التي يمكن اتباعها سواء في حالة دخول ماء أو جسم غريب للأذن؟

نصح الدكتور حسام البصراطي، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة القاهرة، باللجوء إلى الإسعافات الأولية في حالة دخول ماء أو جسم غريب الأذن ثم التوجه للطبيب بعدها لإخراج هذا الجسم بالوسيلة العلاجية المناسبة:

- في حالة دخول ماء للأذن، خاصة في حالة الاستحمام في حمامات السباحة، يمكن الاكتفاء فقط بإمالة الرأس بحيث تصبح الأذن المصابة متجه ناحية الأرض، حتى يخرج الماء تلقائيا من الأذن، طالما لا يوجد ثقب في الطبلة.

- دخول حشرة داخل الأذن: الاسعافات الأولية في هذه الحالة تساعد على قتل الحشرة فقط عن طريق تقطير مادة زيتية كزيت الزيتون داخل الأذن، لأنها تمنع الأكسجين عن الحشرة، ما يؤدي لقتلها.

- من الممكن استبدال زيت الزيتون بقطرات الأذن، فهى تؤدي نفس الغرض، لكن يجب زيارة الطبيب بعدها لإخراج الحشرة سواء بغسيل الأذن أو الشفط.

- جسم صلب: التعامل في هذه الحالة يجب أن يكون بحذر شديد، في حالة الفشل في التقاطه بواسطة «ملقاط» مثلا من داخل الأذن من أول مرة لا يجب تكرار المحاولة، حتى لا يتسبب ذلك في ابعاده أكثر أو يتسبب في احداث جرح للقناة الداخلية أو الطبلة، يجب التوجه للطبيب على الفور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية