أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى قرحة المعدة.. قائمة بالأطعمة الممنوعة على سفرة رمضان

10:09 م السبت 26 مايو 2018
لمرضى قرحة المعدة.. قائمة بالأطعمة الممنوعة على سفرة رمضان

تنزيل (4)

كتبت- حسناء الشيمي

«قرحة المعدة» عبارة عن جرح مفتوح في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، ويزداد ذلك الجرح بسبب تكسير الغشاء المخاطي الواقي لجدار المعدة، ما يسبب وصول بعض الأحماض والعصارات إلى المعدة فيسبب تآكلها.. فهل يمكن له الصيام في رمضان؟

يقول الدكتور محمد منيسي، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير والكبد بكلية الطب جامعة القاهرة، إن صيام مريض قرحة المعدة لا ضرر فيه ولا يسبب أي مضاعفات، طالما كان المريض ملتزمًا بتناول الأدوية ويواظب عليها، مع الحرص على الابتعاد عن مسببات القرحة، كما شدد على أهمية استشارة الطبيب.

الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، يقول إن هناك أطعمة تزيد من إفراز حامض المعدة، ما يقلل من فرص التئام القرحة وبالتالي تعرض المريض لمضاعفات، مشيرًا إلى أطعمة يجب تجنبها تمامًا على سفرة رمضان، منها:

- الأطعمة الحمضية والموالح، كالليمون والبرتقال.

- الأطعمة التي يتم طهيها بطريقة معقدة، كالمسبكات والمقليات والمحمر.

- التوابل والبهارات المثيرة، كالشطة والفلفل الأسود.

ينصح «حماد» بالبدء بلبن رائب أو زبادي على الإفطار، ثم أداء صلاة المغرب لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام وعدم الشعور بألم، كما ينصح بتقسيم الوجبة وتناولها بكميات قليلة على فترات متباعدة لعدم إجهاد المعدة.

يُحذر أيضًا من تناول أطعمة دسمة أو مقلية على السحور، كالباذنجان المقلي، البطاطس المقلية، الطعمية، والابتعاد تمامًا عن المياه الغازية والحلويات التي تحتوي على سكريات مركزة، كالبقلاوة والكنافة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية