خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

للرياضيين.. بدائل آمنة للمكملات الغذائية

02:22 م الخميس 03 مايو 2018
للرياضيين.. بدائل آمنة للمكملات الغذائية

بدائل آمنة للمكملات الغذائية

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

يتطلب الذهاب للجيم بصفة دورية بذل مجهود بدني كبير، الأمر الذي يدفع البعض إلى تناول مكملات غذائية، خاصة في حالة الرغبة في بناء عضلات، إلا أن بعض هذه المكملات لها العديد من الأضرار، لذلك يُنصح باللجوء إلى البدائل الآمنة.. فما هي؟

أضرار متعددة

المكملات الغذائية التي يلجأ الرياضيون لتناولها تجعلهم عُرضة للكثير من المشاكل الصحية، وفقًا لما تؤكده الدكتورة داليا البنهاوي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom – The Diet Experts» بمراكز In Shape، موضحة أنها تسبب ضغطًا على الكلى وبالتالي يمكن أن تؤدي للإصابة بالفشل الكلوي وتؤثر على الكبد أيضًا، بالإضافة إلى أنها تسبب انتفاخات بالبطن ومغص وصداع في بعض الأحيان.

تضيف أخصائي التغذية العلاجية أن بعض أنواع المكملات الغذائية تسبب تخزين المياه في الجسم، الأمر الذي يؤدي لزيادة الوزن، فضلًا عن أن بعضها يؤدي لزيادة هرمون التستوستيرون «هرمون الذكورة»، فتظهر مشاكل صحية عديدة في حالة زيادته عن معدلاته الطبيعية.

بدائل آمنة

وفقًا لـ«البنهاوي»، فإن البديل الآمن للمكملات الغذائية هو النظام الغذائي السليم، موضحة إمكانية الاستغناء عن هذه المكملات ومن ثم تجنب أضرارها عن طريق:

قبل التمرين

يجب تناول أخر وجبة قبل التمرين بساعتين، يُفضل أن تكون غنية بالخضراوات والكربوهيدرات كالمكرونة، حتى يحصل الجسم على الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تمنحه الطاقة اللازمة،ويُنصح بتناول وجبة «سناك» قبل التمرين بساعة، من الممكن تناول الفاكهة المجففة.

خلال التمرين

يُفضل تناول ثمرة فاكهة أو عصير طازج دون سكر في أثناء فترة الراحة من التمرين، أو إضافة محلول معالجة الجفاف على الماء وتناوله لتعويض الماء والأملاح المفقودة أثناء ممارسة التمارين، أو إضافة نصف ملعقة ملح على نصف كوب ماء ونصف كوب عصير خالٍ من السكر، ويُفضل أن يكون «البريك» بعد مرور نصف الوقت المخصص للتمرين (أي بعد ساعة إذا كانت مدة التمرين ساعتين).

بعد التمرين

يجب التركيز على البروتين، ويمكن تناول قطعة من الدجاج أو اللحم المشوي أو تونة، والنشويات تكون مفيدة أيضًا بعد التمرين كالأرز أو البطاطس.

تنصح «البنهاوي» بضرورة الحرص على تناول من 2 إلى 3 لتر ماء في اليوم بعيدًا عن الماء الذي تتناوله أثناء التمرين، لأنه يحافظ على الكتلة العضلية للجسم، مشيرة إلى أن الوجبات التي يتم تناولها قبل وبعد التمرين لا تغني عن الوجبات الرئيسية الأساسية (الإفطار، الغداء، العشاء).

توصي «البنهاوي» بالحرص على تناول الأسماك مرتين على الأقل خلال الأسبوع، ويفضل أن تكون في منتصف الأسبوع، فضلًا عن الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وعلى رأسها التوت.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية