أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق آمنة لإزالة شمع الأذن.. تعرف عليها

10:29 ص الثلاثاء 10 يوليه 2018
طرق آمنة لإزالة شمع الأذن.. تعرف عليها

كتبت- رغدة مرزوق

«شمع الأذن» يقوم بوظيفة هامة بالجسم، حيث يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، القاذورات، الشعر، وغيرها من الأشياء التي يمكن أن تمر بقناة الأذن.

يقلل شمع الأذن من خطر الإصابة بعدوى ويجنب قناة الأذن من الشعور بعدم الراحة والرغبة بالحكة، وكذلك يساعد على تقليل الشعور بالانزعاج الذي تسببه المياه عندما تدخل الأذن.

ومع ذلك من الممكن أن ينتج الجسم كثير من شمع الأذن، ما يسمح له بالتراكم وسد قناة الأذن، وكذلك يمكن أن يحدث الانسداد إذا كان الشخص ينظف الأذن باستخدام القطن لأن ذلك يمكن أن يدفع الشمع أكثر بداخل قناة الأذن.

ما أعراض انسداد الأذن بالشمع؟

وفقا لموقع «Medical News Today»، فمن أكثر الأعراض شيوعًا لانسداد الأذن بالشمع هو حدوث مشكلة مؤقتة في السمع أو فقدان السمع، وبالرغم من أن ذلك أمرا مقلقا، إلا أن السمع يعود بشكل طبيعي بعد إزالة الانسداد.

وتشمل الأعراض الأخرى:

- ألم بالأذن.

- طنين أو رنين الأذن.

- الشعور بالدوخة.

- الشعور بالامتلاء داخل الأذن.

ما طرق العلاج؟

هناك عدة طرق للتعامل مع انسداد شمع الأذن ولكن يجب أولا استشارة الطبيب أو يكون الأمر تحت إشرافه لتجنب حدوث أي مضاعفات، وتشمل تلك الطرق:

أولا- الهيدروجين بيروكسيد

من الطرق الشائعة لإزالة شمع الأذن إضافة بضعة قطرات من هيدروجين بيروكسيد على قطنة ووضعها على الأذن المصابة، ومن الضروري إمالة الرأس بحيث تتجه الأذن المصابة لأعلى لعدة دقائق، ما يسمح للسائل أن يدخل لقناة الأذن ويصل للانسداد، وبعد عدة دقائق، يميل المريض رأسه للجانب الأخر ما يسمح للسائل وشمع الأذن بالتصريف حتى تصبح قناة الأذن نظيفة.

ثانيا- بخاخ مطاطي

تستخدم عن طريق وضع مياه دافئة بالبخاخ وتنقيط المياه ببطء في قناة الأذن، ومن المهم تجنب اندفاع المياه داخل قناة الأذن ما يمكن أن يسبب الدوخة، ويجب ألا تكون المياه شديدة البرودة أو السخونة.

وبعد دقيقة، على الشخص إمالة رأسه للجانب الأخر حتى يتمكن السائل وشمع الأذن من الخروج، وربما يكون من الضروري إعادة تلك العملية أكثر من مرة.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يجب لشخص لديه إصابة بالأذن أن يستخدم تلك الوسيلة في التخلص من شمع الأذن.

ثالثا- قطرات الأذن

من الممكن شراء قطرات الأذن التي تُباع دون وصف الطبيب لعلاج انسداد شمع الأذن، وعادة ما تكون تلك القطرات محلول قائم على المياه أو الزيت يعمل على تخفيف شمع الأذن، وغالبا ما تحتوي تلك القطرات على بيروكسايد الكرباميد، والذي يشبه بيروكسيد الهيدروجين.

وعلى الشخص اتباع التعليمات الموجودة بالنشرة الداخلية للقطرة، وعادة ما يحتاج المريض أن يضع المحلول في الأذن المصابة مرتين باليوم لعدة أيام حتى يتم تنظيف قناة الأذن.

متى تتعين زيارة الطبيب؟

يمكن للناس أن تعالج معظم انسدادات شمع الأذن، ومع ذلك، فقناة الأذن وطبلة الأذن من المناطق الحساسة، لذا يمكن أن يكون أكثر أمانًا زيارة الطبيب لإزالة شمع الأذن.

يجب أيضًا زيارة الطبيب إذا كان المريض لديه نزيف أو تصريف من الأذن أو يعاني من ألم شديد، حيث يمكن أن يكون هناك مشكلة أخرى قد تسبب الأعراض.

وإذا كانت المشكلة عند طفل صغير فيجب زيارة الطبيب لفحص أذنه ووضع خيارات للعلاج، ومن الضروري أيضًا التوجه للطبيب إذا كان الانسداد لازال موجود بعد استخدام العلاجات المنزلية لعدة أيام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية