أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل ماء الأكسجين مفيد للبشرة والأسنان؟

07:33 م الإثنين 23 يوليه 2018
هل ماء الأكسجين مفيد للبشرة والأسنان؟

كتبت- أسماء أبو بكر

يدخل ماء الأكسجين في تصنيع العديد من منتجات العناية بالبشرة والأسنان، لذلك يلجأ البعض إلى شرائه واستخدامه للتخلص من البقع الداكنة في الوجه أو آثار حب الشباب، أو تصبغات الأسنان.. فهل يفيد حقًا في هذه الحالات أم له أضرار؟

فوائد ماء الأكسجين

تقول الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة بنها، إن ماء الأكسجين يعمل على أكسدة مواد معينة في الجسم، الأمر الذي يسهم في تفتيح البشرة إلى حد ما، لأنه يساعد في إزالة الدهون وخلايا الجلد السطحية.

تحذر أستاذ الأمراض الجلدية من استخدامه في المنزل لأنه من الممكن أن يسبب التهاب في البشرة إذا كان بتركيز عالٍ، خاصة في المناطق الأكثر حساسية في الوجه كمنطقة الذقن وحول الشفاه العلوية، فضلًا عن أن التعرض للشمس بعد وضعه على الوجه يسبب حساسية ضوئية، نتيجة التفاعل مع مادة كيميائية، الأمر الذي يتسبب في ظهور بقع سمراء بالجلد تحتاج فترة طويلة للعلاج.

يؤكد الدكتور أحمد الحوشي، أستاذ مساعد العلاج التحفظي وتجميل الأسنان بجامعة القاهرة، أن استخدام ماء الأكسجين بتركيز عال يسبب التهابات في اللثة والشفاه واللسان، يشعر المريض بمرور الوقت بحرقان شديد في الفم وتظهر علامات داكنة على اللثة.

يشير "الحوشي" إلى أن ماء الأكسجين يساعد في التخلص من جراثيم الفم إذا استخدم كمضمضة، لكن في هذه الحالة يجب أن يكون مخفف بالماء وتحت إشراف الطبيب لتحديد درجة تركيزه المناسبة لحالة المريض، ولهذا السبب ينصح الأطباء باستخدام ماء الأكسجين المخفف بعد أحد الأسنان.

نصائح ضرورية

لتجنب الأضرار التي يمكن أن يسببها ماء الأكسجين للبشرة، تحذر "سند" من استخدامه بصورة عشوائية، وتضع شروطًا لاستخدامه، منها:

- يجب أن يكون تركيز ماء الأكسجين مناسبًا لحساسية البشرة، لا بد أن يحدد ذلك الطبيب.

- لا بد من تخفيفه بالماء بالتركيز الذي ينصح به الطبيب المعالج.

- يجب إجراء اختبار لمدى الحساسية أولًا، في جزء صغير جدًا على الجلد، ويُفضل إجراء الاختبار في مكان تكون قوة تحمل الجلد فيه عالية، كجلد الفخذ.

- يُفضل عدم تركه على البشرة لمدة طويلة.

- تجنب التعرض للشمس في حالة وضعه على البشرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية