أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات مميزة لصداع الجيوب الأنفية.. نصائح ضرورية

11:31 ص الخميس 26 يوليه 2018
علامات مميزة لصداع الجيوب الأنفية.. نصائح ضرورية

كتبت- أسماء أبوبكر

التهاب الجيوب الأنفية يؤدي لظهور عدة أعراض يعاني منها المريض حتى تلقي العلاج، من بينها الشعور بصداع حاد، إلا أن الصداع في هذه الحالة له علامات تميزه عن أنواع الصداع الأخرى.. فما هي العلامات المميزة لصداع الجيوب الأنفية؟

الدكتور ماجد بهجت، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة القاهرة، يقول إن الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية يتميز عن أنواع الصداع الأخرى، بما يلي:

  • يصاحبه شعور بثقل في الدماغ.
  • تزداد حدة الصداع عند الاستيقاظ من النوم، لأن دورة السائل المخاطي تتوقف أثناء النوم، وبالتالي يشعر المريض بثقل في الدماغ، وعند الاستيقاظ من النوم تبدأ الإفرازات في النزول من الجيوب الأنفية بحكم الجاذبية، ليتحسن الصداع أخر النهار، ويبدأ الارتشاح والبلغم والأعراض الأخرى في الظهور.
  • زيادة حدة الصداع عند إمالة الرأس للأمام.
  • يصاحبه صعوبة في التنفس، وتأثر حاسة الشم أحيانا والأعراض الأخرى المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية.

نصائح ضرورية

التهاب الجيوب الأنفية يزداد بدرجة كبيرة لدى المدخنين أو أثناء التواجد في الأماكن المغلقة وعديمة التهوية أو عند التعرض للأتربة والأدخنة بصفة مستمرة، بالتالي تزداد حدة الصداع المصاحب له والأعراض الأخرى، وفقا لما يؤكده الدكتور ماجد بهجت، لذلك يوصي بضرورة تجنب هذه العوامل قدر الإمكان، مشددا على ضرورة الالتزام بتناول أدوية علاج التهاب الجيوب الأنفية، لأن الصداع الناتج عنه يتحسن بعلاج السبب الرئيسي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية