أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ألعاب الشاطئ ممتعة.. إليك فوائدها الصحية

11:16 ص الثلاثاء 31 يوليه 2018
ألعاب الشاطئ ممتعة.. إليك فوائدها الصحية

4-4 (30)

كتبت- أميرة عبد الرازق

في المصيف تكثر الألعاب التي تمارس على الشاطئ، حيث متعة ممارسة الرياضة ومنظر البحر والشعور بالهواء المنعش، مثل المشي على الشاطئ وركوب الدراجة والكرة المائية وغيرها الكثير.

لكن الفائدة من هذه الألعاب الرياضية ليست المتعة والترويح عن النفس فقط، فهي لها العديد من الفوائد الصحية والنفسية التي تعود بالنفع عليك، بينما تقضي إجازة سعيدة.

ركوب الدراجة

يفضل البعض منا ركوب الدرجات على الشاطئ، والاستمتاع بمنظر وهواء البحر خلال ممارسة هذه الرياضة.

لهذا يجب أن تعلم كم الفوائد الصحية لرياضتك المفضلة التي تعمل على تحريك عضلات مثل الكتف والأرداف والفخذين، مما يساعد على بناء العضلات ويزيد مرونة وقوة العظام.

كما تحسن هذه الحركة من صحة القلب ويكون لها نتائج إيجابية على مرضى السكري وأمراض الأوعية الدموية.

أما بالنسبة للصحة النفسية فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يركبون الدراجات يصبحون أكثر سعادة ممن يستخدمون المواصلات العامة أو يقودون السيارات.

ووفقا لدراسة أجريت عام 2015 فإن ركوب الدراجات يساعد في تحسن المرضى المصابين ببعض الاضطرابات النفسية المعقدة مثل مرض الفصام، بحسب موقع «Medical Daily».

المشي

المشي على الشاطئ كان ولا يزال الرياضة المفضلة للكثيرين، فهو رياضة بسيطة وهادئة لا تحتاج لبذل الكثير من المجهود.

الأشخاص الذين يحافظون على المشي بانتظام هم الأقل عرضة للإصابة بالأمراض؛ فالمشي يزيد من إنتاج كرات الدم البيضاء المسئولة عن زيادة المناعة.

كما يساعد المشي على طرد السموم من الجسم وتحريك القولون والأمعاء، مما يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، بحسب خبيرة اللياقة البدنية والتغذية «شاروشيلا بيسواس» بموقع «Style Craze».

المشي كذلك وسيلة ممتازة وبسيطة لخسارة الوزن، فقد أجريت دراسة على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون البدانة، ووجد أنه بعد الانتظام على المشي لمدة 8 أسابيع فقد 50% من المشاركين 5 أرطال من وزنهم، بحسب «Style Craze».

الركض

بخلاف خسارة الوزن وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية فإن رياضة الركض على الشاطئ ستجعلك أكثر سعادة وثقة من غيرك.

ففي دراسة أجريت على 8157 شخصا سجلوا مسافة 5 كيلومترات للركض يوميا في المنتزهات المحلية، وجد أن الركض يجعل المرء يشعل أنه أنجز شيئا ما، ويجعله يشعر بالرضا عن نفسه.

كما يعتبر الركض من الأنشطة البدنية التي تقلل فرص الإصابة بالاكتئاب، فقد أثبتت دراسة بريطانية أن الأشخاص الذين لا يقومون بأي أنشطة بدنية هم الأكثر عرضة للاكتئاب، بحسب موقع «بي بي سي».

الراكت أو تنس الشاطئ

الراكت أو «تنس الشاطئ» من الألعاب الممتعة جدا في المصيف، فهي تتيح لك التحرك والقفز في كل الاتجاهات، ما يعتبر نشاطا بدنيا كبيرا يؤثر بالإيجاب على صحتك النفسية والجسدية.

فالتحرك في جميع الاتجاهات من أقصى اليمين لأقصى اليسار ثم القفز لضرب الكرة، تعتبر من التمرينات المكثفة التي تحسن صحة القلب والأوعية الدموية وتزيد من قوة التحمل عند اللاعبين، بحسب موقع «HFR».

ولأننا في المصيف نميل إلى تناول ما لذ وطاب من الأطعمة، فإن لعبة تنس الشاطئ من أكثر الألعاب الممتعة التي تعمل على حرق الدهون، ففي المباراة الواحدة تحرق ما بين 400 إلى 600 سعر حراري.

الكرة الطائرة

ليس هناك أفضل من أن تذهب إلى المصيف وفي نفي الوقت تعمل على حرق الدهون وإعادة تشكيل الجسم، وهي الأشياء التي ستحصل عليها من لعب كرة الطائرة على الشاطئ.

تعمل الكرة الطائرة على إعادة تشكيل الجسم، فهي تقوي الجزء العلوي من الجسم بما يشمل الذراعين والكتفين وكذلك الجزء السفلي من الجسم، وتزيد من مستوى الطاقة لديك ومعدل حرق الدهون

وبالنسبة لفوائدها الصحية فهي تعمل على تحسين من صحة القلب والجهاز التنفسي والأوعية الدموية، بحسب موقع «HFR».

الكرة المائية

الكرة المائية من أكثر الألعاب الشهيرة وقت المصيف، وبجانب الشعور بمتعة ممارسة هذه الرياضة فهي لها الكثير من الفوائد الصحية.

تبدأ اللعبة في المياه، وتجعلك تبذل مجهودا لتبقى طافيا أو تسبح عكس التيار، وهو الشيء الذي يعزز مقاومة الجسم، ويزيد من قوة العضلات وتعمل على حرق الدهون، بحسب موقع «HFR».

كما أن للكرة المائية العديد من الفوائد النفسية مثل تعليمك كيفية المشاركة في فريق، كما أن البقاء طافيا فوق الماء لفترة يعمل على تقليل الضغط على الجسم وكذلك الضغط النفسي.

الزومبا

أمام مياه الشاطئ الزرقاء وعلى إيقاع الموسيقى تعتبر الزومبا إحدى الألعاب المفضلة في المصايف، والتي تمزج بين الحركات الرياضية والرقصات وتنتقل بين الإيقاع السريع والبطيء، فهي تعتبر تمرين للجسم كله وتعمل على حرق السعرات الحرارية بمعدل 600 سعر حراري في التمرين الواحد، بحسب موقع «HFR».

الحركات السريعة في رياضة الزومبا تعتبر تمرين كثيف لعضلة القلب، لذلك فهي تحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تقلل ضغط الدم، بحسب موقع «Health Line».

اليوجا

إذا كنت من عشاق الجلوس أمام البحر والتأمل في مياهه الصافية، فليس هناك أجمل من ممارسة رياضة اليوجا، لما لها من فوائد صحية ونفسية.

اليوجا هي رياضة للاسترخاء، فهي تقلل من إفراز هرمون الكورتيزول المسئول عن الشعور بالقلق والضغط العصبي، بحس دراسة أجريت على 34 سيدة مارسن رياضة اليوجا مرتين في الأسبوع لمدة شهرين، كما يذكر موقع «Health Line».

كما لليوجا فوائد على صحة الجسم فهي تحسن صحة القلب وتقلل مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكتة القلبية والجلطة، وتنظم من عملية التنفس وتخفف الآلام المزمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية