أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عادات يومية تسبب دوالي الساقين.. هكذا تقي نفسك

10:05 ص الخميس 20 سبتمبر 2018
 عادات يومية تسبب دوالي الساقين.. هكذا تقي نفسك

دوالي الساقين

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد كثيرون أن تناول كميات كبيرة من الأملاح وارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية من أسباب تكون دوالي الساقين، فما صحة ذلك؟

الحقيقة أن دوالي الساقين تحدث نتيجة اتساع الأوردة الدموية السطحية ما يؤدي إلى انتفاخها، فينتج عنها لون أحمر أو بنفسجي مائل للأزرق، مع الشعور بوجود ألم في بعض الحالات، ورغم أن هناك أسباب فسيولوجية وراء ظهورها فإن هناك بعض العادات اليومية التي تتسبب في ظهورها، وأبرزها:

الوقوف لفترات طويلة

الوقوف لفترات طويلة على الساقين وعدم ممارسة أي حركة يتسبب في تجمع الدم في الأوردة الدموية، فيحدث انتفاخًا في الأوردة الدموية السطحية مسببة الدوالي.

الجلوس لفترات طويلة

وكذلك الجلوس لفترة طويلة والبقاء في الوضعية نفسها، يؤدي إلى إعاقة ضخ الدم من الأوردة السطحية الموجودة في الساقين إلى القلب، فتبقى فيها وتنتفخ.

الجلوس بوضعيات خاطئة

الجلوس وجعل الساقين إلى الأسفل بزاوية حادة، أو عدم ملامستها للأرض، أو الجلوس مع جعل الرجل منحنية أسفل المقعدة، أو تربيعها يعيق ضخ الدم من الأوردة إلى القلب ويسبب الدوالي إذا استمرت لفترات طويلة.

العلاج

الدوالي من المشاكل الوريدية العنيدة ويحتاج علاجها في بعض الأحيان إلى الجراحة، كما يتم اللجوء إلى استخدام القسطرة العلاجية من خلال الدخول إلى تلك الأوردة باستخدام إبرة دقيقة لعزل الوريد المصاب والمسبب للدوالي من النسيج المحيط وإغلاقه، وفقًا للدكتور مراد الخولي، استشاري جراحة الأوعية والقدم السكري بالمعهد القومي للسكر.

كما يمكن كي الوريد عن طريق التردد الحراري أو الليزر، وذلك من خلال الدخول بفتحة لا تتجاوز 3 ملم تحت الركبة بقسطرة التردد الحراري أو الليزر دون إجراء فتح جراحي.

الوقاية

أكد الدالي، أن الوقاية تعتمد بشكل أساسي على ممارسة الرياضة والحركة، وعدم مواصلة الجلوس أو الوقوف لمدة ساعة متواصلة، والحرص على الحركة حتى لمدة 10 دقائق كل 50 دقيقة، مع الوقوف على مشط القدم وشد الجسم إلى الأعلى، فتلك الحركة تساعد على تدفق الدم بشكل طبيعي إلى الأوردة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية