كل ما تريد معرفته عن خلع الكتف.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

06:10 م الأحد 23 سبتمبر 2018
كل ما تريد معرفته عن خلع الكتف.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

2018_7_18_16_58_54_567

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

خلع الكتف من أصعب الآلام التي تصيب الشخص، تحدث بعد التعرض لصدمة قوية أثرت على مفصل الكتف، ويعتمد علاجها على رد الفعل وتمارين لتأهيل المفصل والعضلات.

قال الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل والكسور بجامعة القاهرة، إن خلع الكتف يحدث في مختلف مراحل العمر وأنواعه:

- مباشر، يحدث في الرياضات الاحتكاكية العنيفة كالمصارعة والتي يتم فيها شد الكتف بقوة، كما تحدث في ممارسة رياضة كرة القدم عند احتكاك لاعب بآخر.

- غير المباشر، يحدث بعيدًا عن ممارسة الرياضة، كتعرض شخص للسقوط مع الاتكاء على ذراعه أو جعله وراء ظهره، ما يؤدي إلى التواء خارجي في الذراع يؤثر على الكتف ويتسبب في خلعه.

- خلع خلقي، من التشوهات الخلقية التي يولد بها الطفل.

- خلع كتفي متكرر، يحدث مرة ولم يُعالج بطريقة جيدة، ولم يحصل على التأهيل الكافي للمفصل فتسبب في سهولة تعرضه للخلع عدة مرات.

الأسباب

في الغالب يحدث خلع الكتف نتيجة زيادة مرونة في الأربطة وضعفها، وضعف العضلات المحيطة به، ما يؤثر على ثبات الكتف، إلى جانب ضعف اللياقة البدنية ونقص التغذية وعدم الاعتماد على المعادن اللازمة لتقوية العضلات والأربطة كالبوتاسيوم، الماغنيسوم، الكالسيوم، الفسفور، والزنك، وفقًا لعراقي.

تختلف أنواع خلع الكتف، ومنها:

1- خلع أمامي

يحدث نتيجة تمزق في الشفة الغضروفية الأمامية، وهي مثل الغضروف الهلالي الموجود في الركبة، وكذلك تمزق في الأربطة الأمامية الموجودة في رأس عظمة العضد "العظمة البارز في الكتف"، وتكثر حالات الإصابة به، يصيب 80% من الحالات.

2- خلع خلفي

يحدث نتيجة تمزق في الشفة الغضروفية الخلفية، وكذلك تمزق في الأربطة الخلفية الموجودة في رأس عظمة العضد، وتلك الحالات لا تتعدى 15%.

3- خلع متعدد الجهات

يحدث نتيجة خلل في معظم الأربطة الموجودة في المفصل، ويشعر المصاب أن المفصل ساقط للأسفل، وهذه الحالات نادرة.

الأعراض

يشعر المصاب بـ:

- ألم شديد في المنطقة المصابة.

- إصدار صوت "طرقعة" شديد في مفصل الكتف.

- لا يستطيع المصاب حمل ذراعه.

- فقدان تام للحركة في مفصل الكتف.

التشخيص

أكد أستاذ جراحة المفاصل أن التشخيص يعتمد على متابعة الأعراض مع عمل اختبارات للمصاب للتأكد من الإصابة، ومنها اختبار المدى الحركي للمفصل، يتم الخضوع لفحوصات متعددة للتأكد من عدم ضغطه على الشرايين أو الأعصاب، بالإضافة إلى:

- أشعة عادية على الكتف.

- رنين مغناطيسي على الكتف.

- أشعة رنين بالصبغة.

- أشعة رنين ثلاثية الأبعاد.

بعد التأكد من خلع الكتف وعدم ضغطه على الشرايين أو الأعصاب يتم إجراء رد للمفصل تحت تأثير المخدر على أن يتم ذلك في أقصى سرعة، مع تناول بعض الأدوية التي تساعد على تقليل الآلام، والتقلص، والارتشاح، مع ارتداء حمالة الكتف لفترة تتراوح ما بين 4: 6 أسابيع لضمان التئامه، وبعد ذلك يخضع المصاب للتأهيل عن طريق العلاج الطبيعي لتأهيل العضلات خاصة أنها في تلك الحالة تكون ضعيفة، مع تأهيل عضلي للمفصل، وكذلك تأهيل حركي، وهنا يجب الالتزام بتعليمات الطبيب لعدم تكرارها.

متى نلجأ للجراحة

إذا لم يستجب الكتف للرد، وفي حال الشك في وجود قطع في الشفة الغضروفية أو في الأربطة، هنا لا بد من التدخل الجراحي على الفور لالتئامه.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية