أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للطلاب.. هذه الساعة الأفضل لمراجعة قبل الامتحان

04:36 م الأربعاء 16 يناير 2019
للطلاب.. هذه الساعة الأفضل لمراجعة قبل الامتحان

المذاكرة

كتبت- ياسمين الصاوي

تؤثر ساعات النوم على المذاكرة والمراجعة والقدرة على تخزين المعلومات بالذاكرة، ويختلف الأمر حسب كل شخص، لكن يظل هناك وقت مثالي يعمل فيه العقل بشكل أكثر كفاءة.. فما هو؟.

قلة النوم تنال من القدرة على الانتباه والتركيز والإدراك اللازمين للأداء بشكل جيد في الامتحانات، لذا لا بد من الحصول على نوم عميق وكافٍ في هذه الفترة، والذهاب إلى الفراش والاستيقاظ مبكرًا، هذا ما أكده كليفورد سابير، أستاذ الأعصاب بالمؤتمر السنوي بجمعية علم الأعصاب.

أوضح سابير، أن الوقت الأفضل للمذاكرة يأتي في الساعات المبكرة من اليوم، وتحديدًا في السابعة صباحًا، مقارنة بالمذاكرة في منتصف الليل، مشيرًا إلى ضرورة البدء في اتباع نمط النوم والاستيقاظ المبكر قبل الامتحان بأسبوع وبشكل يومي، وذلك حتى تتأقلم الساعة البيولوجية للجسم على هذا النظام، ويستطيع الطلاب الأداء بصورة سليمة في الاختبار، وفقًا لموقع "the crimson".

اقرأ أيضًا: إجبار طفلك على المذاكرة يضره.. إليك الحل

يُراعى عدم المذاكرة أو أداء أي مهام على الفراش، حيث يرتبط السرير دائمًا بالنوم والاسترخاء، ويساعد الروتين اليومي على التخلص من هذه العادة.

من جانب آخر، تعد أشعة الشمس الإضاءة الأفضل للمذاكرة مقارنة بمصابيح الغرف، فضلًا عن دورها في الشعور بالتنبيه والاستيقاظ، كما يصبح العقل أكثر نشاطًا واستعدادًا لاستقبال المعلومات في ساعات الصباح.

يُنصح باسترخاء العقل في فترة المساء أو التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والمقربين، فضلًا عن النوم في وقت مبكر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية