أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل زيارة معرض الكتاب.. كيف تسيطر على هوس الشراء؟

01:32 م الثلاثاء 22 يناير 2019
قبل زيارة معرض الكتاب.. كيف تسيطر على هوس الشراء؟

شراء الكتب

كتبت- ياسمين الصاوي

مع بدء فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، يقبل البعض على شراء عدد كبير من الكتب داخل المعرض ولا يستطيعون التحكم برغبتهم في الشراء.

في بعض الأحيان، يتحول شراء الكتب بكمية كبيرة إلى إدمان أو هوس يستوجب العلاج، حيث يلجأ الشخص إلى جمع عدة نسخ من الكتاب الواحد أحيانا، ولا يضعهم بشكل منظم بل في كل مكان فارغ بما فيها مكان العمل والسيارة، ويرغب في الاستحواذ على الكتب فقط رافضا إعطائهم لشخص أخر وقد يعتزل المحيطين، وتعرف تلك الحالة باسم هوس الكتب "bibliomania".

اقرأ أيضا: الهوس بجمع الكتب.. ثقافة أم اضطراب نفسي؟

وعادة لا يفقد أولئك الذين يشترون كمية كبيرة من الكتب الرغبة في قرائتها، ما يستدعي السيطرة على هذه الفكرة قبل التوجه إلى المعارض وأماكن بيع الكتب.. إن كنت بين هؤلاء فهناك بعض الإجراءات التي تساعد في السيطرة على هوس شراء الكتب، وفقا لموقع "final best life":

- عدم التجول في أماكن بيع الكتب

يراعى عدم التجول كثيرا بين ممرات الكتب ومحلات بيعها وتمضية وقت طويل في التسوق، بل تحديد ما يحتاج الشخص إلى شرائه، والسؤال عنه مباشرة ثم شرائه والانصراف.

- الابتعاد عن التخفيضات

يساعد الابتعاد عن اللافتات المعلق عليها كلمة "تخفيضات" على التحكم في الرغبة بالشراء ودفع نقود مقابل أشياء غير مرغوب فيها.

- الالتفات إلى المشاعر

عادة ما يقبل البعض على الإفراط في شراء الأشياء ومن بينها الكتب حال معاناته من الحزن أو الضغط العصبي وسوء الحالة المزاجية، لذا يجب اختيار الوقت المناسب للإقدام على الشراء، واستبدال ذلك بالكتابة أو الاتصال بأحد الأصدقاء أو ممارسة أي نشاط مفيد.

- اطلب المساعدة

يمكن الاستعانة بأحد الأصدقاء أو المقربين للتحكم في رغبة الشراء والمساعدة على التعافي من هذه المشكلة، أما إذا تطور الأمر فيمكن اللجوء إلى الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية