أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الهوس بجمع الكتب.. ثقافة أم اضطراب نفسي؟

02:49 م الأربعاء 09 مايو 2018
الهوس بجمع الكتب.. ثقافة أم اضطراب نفسي؟

4

كتبت- ياسمين الصاوي

يعشق البعض زيارة المكتبات وشراء كثير من الكتب، وهناك اضطراب يُسمى بـ«هوس الكتب» أو «Bibliomania»، ويعاني المصابون به من هاجس جمع الكتب رغم عدم رغبتهم أحيانًا في قراءتها، ويعد ذلك بمثابة مرض عقلي حال تأثيره على الحياة اليومية للأشخاص، وفقًا لما ذكره موقع medindia.

يشعر الشخص المصاب بهوس الكتب بعدم الراحة عند رمي الكتب، ويحاول منع الآخرين من الاستحواذ عليها، بل ويعاني بعض المصابين بهذا الهوس من اضطراب سرقة الكتب «bibliokleptomania»، حيث يعمل الشخص على سرقة الكتب من المكتبات العامة لإضافتها إلى مجموعته.

الأسباب

ربما ترتبط الإصابة بهوس الكتب إلى طفولة وحياة المريض من قبل، حيث يمكن أن يكون جامعا للكتب في طفولته، ويخشى ضياعها، وربما يعد الأمر وسيلة للدفاع عن النفس لدى الشخص الذي عانى من صدمة في الماضي، فيشعر بالارتياب من سبب المشكلة محاولًا إحاطة نفسه بالأشياء التي لا يحتاج إليها، خاصة الكتب، ولا يرغب في أن يحيطه البشر.

الأعراض

يجمع البعض الكتب، إلا أن ذلك لا يعني إصابته بهذا الاضطراب، حيث يعتاد المريض على شراء كمية كبيرة من الكتب، وذلك بغض النظر عن المحتوى الذي يفضله الشخص، بل ويمكن للشخص جمع عدة نسخ من الكتاب الواحد، فضلًا عن عدم تنظيم الكتب بل وضعها في كل مكان فارغ، بما فيها مكان العمل والسيارة، بل ويجعل ذلك أماكن المعيشة غير صحية.

ويعاني المريض من قلة الرغبة في قراءة الكتب، بل جمعها فقط، كما يرغب في الاستحواذ على الكتب بشكل مفرط والشعور بالضغط عند اقتراح إعطائهم لشخص آخر والانشغال التام في عمل ذلك واعتزال الآخرين.

هل هناك مضاعفات لهوس الكتب؟

لا يؤدي هوس الكتب إلى مضاعفات أو اضطرابات نفسية، لكن قد يؤثر على حياة المريض، عن طريق:

- قد يحمل المريض معه كميات كبيرة من الكتب أثناء الرحلات.

- زيادة خطر اشتعال النيران حال حدوث حرائق، أو سقوط الكتب على الشخص ما يؤدي للإصابة بكسور.

- التواجد في ظروف معيشية غير صحية.

-العزلة والابتعاد عن الآخرين، ما يؤثر على الحياة الاجتماعية والمهنية والشخصية.

العلاج

من الممكن أن يكون الشخص غير مدرك أنه يعاني من مرض عقلي، فعادة ما يبدأ العلاج من الآخرين وليس الشخص نفسه، ولا بد من عرض المريض على الطبيب المختص لتلقي العلاج اللازم، والذي يأتي كعلاج سلوكي معرفي عن طريق معرفة المشكلة العقلية وإرشاد الشخص حول خطوات التعامل مع المشكلة، فضلاً عن استخدام مضادات الاكتئاب المفيدة في هذه الحالة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية