أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التمارين الرياضية المكثفة تؤثر على قلبك وعقلك؟

01:33 م الخميس 31 يناير 2019
هل التمارين الرياضية المكثفة تؤثر على قلبك وعقلك؟

التمارين الرياضية

كتبت- ياسمين الصاوي

من الشائع أن التمارين الرياضية المكثفة قد تضر بصحة القلب لدى الرجال في منتصف العمر.. فما صحة ذلك؟

أكد الباحثون أن الرياضيين المتقدمين في العمر الذين يمارسون التمارين لمدة 8 ساعات أسبوعيًا أو أكثر، لا تزداد لديهم مخاطر الوفاة المبكرة مقارنة بأولئك الذين يمارسون الرياضة بمعدل أقل، وفقًا لدراسة حديثة نشرتها مجلة "JAMA Cardiology".

لفت القائمون على الدراسة الانتباه إلى اعتبار الجري السريع وركوب الدراجات والرياضات التنافسية، مثل الباسكيت والتنس، من ضمن التمارين المكثفة.

تأثير التمارين المكثفة على صحة القلب

عمل الباحثون على تقسيم المشاركين إلى مجموعتين اعتمادًا على درجة إصابتهم بتكلس الشرايين التاجية، وقارنوا معدلات النشاط الرياضي لديهم والإصابة بالوفاة نتيجة أي سبب خاصة أمراض القلب.

وتبين أن الرجال الذين يمارسون التمارين المكثفة ويظهر لديهم درجات أقل من تكلس الشرايين التاجية كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 61% مقارنة بأولئك الذين يمارسون نشاط أقل ولديهم الدرجات نفسها من تكلس الشرايين التاجية، أما الذين يمارسون تمارين مكثفة ويعانون من ارتفاع الكالسيوم في الشريان التاجي كانوا أقل عرضة بنسبة 23% للوفاة مقارنة بالرجال الذين لديهم المستويات نفسها من الكالسيوم ويمارسون نشاطًا رياضيًا أقل.

اقرأ أيضًا: للرياضيين.. إرشادات تناول الطعام قبل وبعد التمارين الرياضية

تأثير التمارين على العقل

أوضح مجموعة من الباحثين بكلية الأطباء والجراحين جامعة كولومبيا، أن ممارسة تمارين الإيروبكس يحسن الإدراك لدى الصغار والبالغين في منتصف العمر، وذلك من خلال دراسة شملت 132 شخص تتراوح أعمارهم بين 20-67 عامًا.

ووجد الباحثون أن زيادة هذه التمارين من الوظائف التنفيذية وعمليات الإدراك يعد أمرا هاما في البحث عن أسباب وتخطيط وحل المشكلات، ويزداد التأثير مع التقدم في العمر، وذلك بعد متابعة المشاركين من 12-24 أسبوعًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية