أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تمارين بسيطة لتقوية عضلات الظهر

07:12 م السبت 05 يناير 2019
تمارين بسيطة لتقوية عضلات الظهر

تمارين لتقوية عضلات الظهر

كتبت- حسناء الشيمي

ألم الظهر من أبرز المشكلات التي تواجه الكثير من الشباب وكبار السن وأيضًا المراهقين، ما يعيقهم عن ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، فهل يمكن تجنب ذلك؟

الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل جامعة القاهرة، أكد أن ألم الظهر، خاصة الناتج عن اعتماد بعض العادات الخاطئة، يحدث في الأساس بسبب ضعف عضلات الظهر، لذا أشار إلى أهم التمرينات التي تساعد على تقوية الظهر، منها:

المشي

من أفضل التمرينات البسيطة التي تساعد على تقوية عضلات الظهر، بشرط أن يكون بطريقة صحيحة، من خلال المشي بقامة منتصبة يكون فيها الظهر مفرودًا، والكتف إلى الخلف واليدين بجانب الجذع، وتكون حركة الساقين قوية ومنتظمة فذلك يحرك كل عضلات الظهر، خاصة الفقرات القطنية ويساعد في مرونتها ويحميها من التقلص.

السباحة

من أبرز تمرينات الإطالة التي تساعد على شد الجذع وتحريك فقرات الظهر بشكل منتظم ما يساعد على تناسق العضلات بحيث ألا تكون متقلصة أو مرتخية.

شد الجذع

 

من تمرينات الإطالة التي تساعد على تقوية عضلات الظهر ومرونة الفقرات خاصة أنه يستهدف الفقرات القطنية، ويعتمد هذا التمرين على النوم بثبات على البطن مع رفع الجذع للخلف. 

 

وضع الدراجة

 

النوم على الظهر مع رفع الساقين وتحريكها في وضع الدراجة من التمارين التي تعمل على تحريك كل عضلات الظهر وبالتالي تساعد على تقويتها ومرونة الفقرات.

 

القبة

 

تمرين يعتمد على النوم على الظهر وثني القدمين ورفع الجذع بالمقعدة للأعلى قدر المستطاع لجعل الجسم يشبه القبة، فذلك يفيد في تقوية عضلات الظهر والحوض، فضلًا عن دوره في ويعمل اطالة ومرونة العضلات.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية