أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ليس دائمًا مفيدًا.. النعناع يسبب الإمساك وارتجاع المريء في هذه الحالات

11:25 ص الأربعاء 09 يناير 2019
ليس دائمًا مفيدًا.. النعناع يسبب الإمساك وارتجاع المريء في هذه الحالات

النعناع

كتبت- حسناء الشيمي

النعناع من أبرز المشروب الذي يُنصح بها عند التعرض لأي مشكلة في المعدة أو القولون بداعي أنه يهدئ من الألم ويساعد على السيطرة عليه، لكن هذا الأمر غير حقيقي فالنعناع لا يفيد الجهاز الهضمي في كل الحالات.

يعتقد البعض أنه مناسب في حالات تشنجات القولون والألم المصاحب له، لذا يعتمدونه كمهدئ، ولكن تناول مشروب النعناع لا يتسبب في تهدئة القولون فحسب فهو مهدئ عام للجسم، وبالتالي يتسبب في قلة حركته نفسها، وبالتالي يؤثر على أداء وظيفته فيصاب الشخص باضطرابات في القولون، وفقًا لما قاله الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي.

اقرأ أيضًا:القولون العصبي يرهقك؟.. طرق بسيطة للسيطرة عليه

أكد على ذلك الدكتور أحمد هاني، استشاري الجهاز الهضمي والكبد بالمعهد القومي للكبد، مضيفًا أن النعناع يتسبب في الإصابة بالإمساك، واضطرابات في عملية الإخراج، نتيجة دوره في تقليل حركة القولون وبالتالي تبقى الفضلات في القولون ويصعب التخلص منها.

وتأثير النعناع على الجهاز الهضمي لا يقتصر على القولون فقط، بل أوضح هاني، أن النعناع يؤثر على مرضى ارتجاع المريء فيتسبب في تهدئة حركة المريء وارتخائه مسببا ارتجاع العصارة المعدية إلى المريء بدلا من المعدة فيشعر المريض بالحموضة وحرقة المعدة وآلام فى فم المعدة تؤثر على قدرته على التنفس.

اقرأ أيضًا: أسباب ارتجاع المريء والنظام الغذائي المناسب لتجنبه

ولكن هذا لا يعني أن النعناع ضار للجهاز الهضمي، فأشار استشاري الجهاز الهضمي، إلى دوره في تهدئة آلام المعدة إذا لم تكن مصاحبة بإمساك، فضلًا عن دوره في التخلص من الإسهال لأنه يعمل على تهدئة حركة القولون، وبالتالي يقي من الإصابة بالجفاف الناتج عن فقدان الأملاح الموجودة في الجسم.

قد يهمك أيضًا:انتفاخ البطن وكثرة الغازات سببه «عادات خاطئة» والحل موجود

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية