أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الكبد.. 6 نصائح عليك اتباعها للتخلص من فيروس سي

11:07 م الجمعة 11 أكتوبر 2019
لمرضى الكبد.. 6 نصائح عليك اتباعها للتخلص من فيروس سي

مرضي الكبد

كتبت - هدى عبدالناصر:

يعتبر التهاب الكبد الوبائي المعروف بـ(فيروس C) من الأمراض الخطيرة التي تصيب العديد من الأشخاص في المراحل العمرية المختلفة.

ويقول الأطباء إن علاج فيروس سي يعتمد على الأدوية، واتباع نظام صحي يُساعد في عملية العلاج، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي 6 نصائح لمرضى الكبد للتخلص من فيروس سي والمشكلات الصحية المرتبطة به، وذلك وفقًا لموقع "Everyday health"

يوصي أخصائيو التغذية العلاجية بأن يحتوي النظام الغذائي على الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان خالية الدسم واللحوم والأسماك والمكسرات والبيض، كما ينصحون بالاعتدال في شرب السوائل، وعدم الإفراط في تناول السكريات، والدهون، والأملاح.

ويؤكد أخصائيو التغذية أن من الأطعمة المفيدة لمرضى الكبد:

1- الأطعمة قليلة الدسم

ينبغي على مريض الكبد تقليل الدهون التي يتناولها على مدار اليوم والحرص على تناول البقوليات والألبان الخالية من الدسم والبروتين.

2- تناول الكربوهيدرات

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة من أفضل الأطعمة التي تعالج تلف الخلايا لغناها بمضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً: أبرزها القهوة والتوابل.. أفضل 10 أطعمة ومشروبات مفيدة للكبد

3- تجنب الموالح

يعتبر احتباس السوائل من الآثار الجانبية لأمراض الكبد، لذلك يجب تقليل تناول الملح لأن الملح يساعد في حفظ السوائل في الأوعية الدموية.

4- شرب السوائل

من الضروري شرب ما لايقل عن ثمانية أكواب من الماء في اليوم الواحد، كما يمكن تناول القهوة لأنها تعمل على تحسين صحة الكبد لاحتوائها على الكافيين الذي يساهم في علاج التهاب الكبد الوبائي.

قد يهمك: سر يربط بينه و بين الفلفل ..الكركم يطيل عمر الكبد

5- الامتناع عن تناول الكحوليات

يتسبب الكحول في تلف الكبد، كما يتسبب في زيادة حدة أعراض أمراض الكبد، ويمنع من الاستجابة للعلاج.

6- تقسيم الوجبات

عادة ما يشعر مريض التهاب الكبد ببعض الأعراض مثل الغثيان، القيء، فقدان الشهية، لذلك ينبغي عليه تقسيم وجبات الطعام بدلاً من 3 وجبات رئيسية إلى حوالي أربعة أو سبع وجبات وذلك سيؤدي إلى تقليل الشعور بالغثيان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية