أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها القهوة والتوابل.. أفضل 10 أطعمة ومشروبات مفيدة للكبد

08:15 م الجمعة 28 يونيو 2019
أبرزها القهوة والتوابل.. أفضل 10 أطعمة ومشروبات مفيدة للكبد

أفضل أطعمة مفيدة للكبد

كتب- أحمد سلطان:

يعتبر الكبد العضو الحارس لجسم الإنسان، لأنه يعمل على تكسير السموم وتنقية الجسم من المواد الضارة التي تدخل إليه عبر الطعام والشراب وتناول الأدوية وغيرها، ويمكن أن يساهم تناول الأطعمة المناسبة في حماية الكبد وتحسين صحة الإنسان بشكل عام.

«الكونسلتو» يستعرض في التقرير التالي أفضل الأطعمة، والمشروبات لصحة الكبد وفقًا لموقع "Webmd":

1- دقيق الشوفان

من أفضل الأطعمة المفيدة لصحة الكبد، ويساهم دقيق الشوفان في عمل الكبد بأفضل صورة ممكنة، كما يساعد على التخلص من دهون البطن، والجسم بشكل عام وهو ما يحسن صحة الكبد.

2- البروكلي

تساهم الخضروات بشكل عام في الحفاظ على صحة الكبد، ويمكن للبروكلي الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تحمي الإنسان من مرض الكبد الدهني.

3- القهوة

أثبتت عدد من الدراسات العلمية أن تناول فنجانين إلى 3 من القهوة يوميًا يمكن أن يحمي خلايا الكبد من التلف الناتج عن اتباع نظام غذائي غير صحي، أو تناول الكحوليات، كما يمكن أن تفيد القهوة في الوقاية من سرطان الكبد.

4- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة بما فيها الكاتشينات التي يمكن أن تساهم في الوقاية من السرطانات المختلفة، بما فيها سرطان الكبد.

اقرأ أيضًا: احترس.. تناول هذه العصائر على الإفطار يهددك بالسرطان

5- الماء

من أفضل المشروبات التي تساهم في الحفاظ على صحة الكبد وإنقاص الوزن، وينصح الخبراء بتناول المياه بدلًا من الصودا، والمشروبات المحلاه، وستفاجئ بتأثير الماء على الجسم.

6- المكسرات

المكسرات غنية بفيتامين E، والذي يمكن أن يحمي الإنسان من الإصابة بمرض الكبد الدهني، وينصح خبراء التغذية بتناول الجوز على وجه التحديد لغناه بنسب عالية من فيتامين E.

7- السبانخ

تحتوي الخضروات الورقية بشكل عام على مضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون، ويمكن أن تساهم الخضروات الورقية وفي مقدمتها السبانخ في عمل الكبد بصورة صحيحة.

8- التوت والخوخ والزيتون

يحتوي التوت والخوخ والزيتون، بالإضافة للشيكولاته على الفلوفيندات وهي مضادات أكسدة تساهم في حماية الإنسان من مرض الكبد الدهني والمرتبط غالبًا بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

9- التوابل

تساهم التوابل في تقليل نسبة الملح المستهلك، كما تساهم في حماية الكبد والقلب من العديد من الأمراض.

10- الوجبات الخفيفة

تناول الفواكه والخضروات بين الوجبات الأساسية، على مدار اليوم يساعد على حماية الكبد وتحسين الصحة بشكل عام.

قد يهمك: القهوة مفيدة لمرضى الكبد.. كم مرة يجب تناولها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية