السكري والبواسير من بينها.. أمراض يعالجها عسل النحل

12:53 م الإثنين 07 أكتوبر 2019
السكري والبواسير من بينها.. أمراض يعالجها عسل النحل

فوائد-العسل

إعلان

كتبت - هدى عبدالناصر:

يعتبر عسل النحل من الأطعمة التي تعالج الكثير من الأمراض، ويحتوي العسل في الغالب على نسبة كبيرة من السكر تصل إلى 70% إلى 80% وباقي المكونات من الماء والمعادن والبروتين، كما يمكن استخدامه لتخفيف الحساسية بالرغم من الاستخدامات الأخرى ففي بعض الحالات يتم استخدامه في علاج أمراض خطيرة.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي عدد من الأمراض التي يعالجها عسل النحل، وفقاً لما ذكره موقع "Healthline".

استخدامات العسل

الحروق

يتم استخدام العسل في كثير من الأوقات كمرطب للشفاء من الحروق ومنع الالتهابات حيث أظهرت الأبحاث أن العسل أيضاً يقلل من وقت التئام الجروح كما يجعل الجروح معقمة بشكل أكثر فهو لا يترك آثار بعد الشفاء على عكس العلاجات الأخرى بالإضافة إلى أنه يعزز نسبة الشفاء.

الذاكرة

أثبتت بعض الدراسات أن العسل يحسن الذاكرة على المدى القصير خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث فهو أفضل من بعض العلاجات الهرمونية مثل هرمون الأستروجين والبروجستين، وبالتالي يفضل تناول العسل باستمرار بشكل خاص بعد انقطاع الطمث.

الهربس

أظهرت العديد من الأبحاث أن العسل يعتبر بمثابة علاج موضعي فعال للهربس الفموي والتناسلي فهو يحقق نتائج جيدة تساوي بنفس نتائج المراهم والعلاجات الأخرى، بل يعتبر أفضل من الأدوية، لأنه يساعد في تقليل الحكة.

اقرأ أيضًا: هل تفضل القشدة بالعسل؟.. إليك فوائدها الصحية

السكري

يتميز العسل باحتوائه على نسبة أقل من المؤشر الجلاسيمي مقارنة بالسكر ما يؤدي إلى عدم ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما يساعد تناول العسل باستمرار على تخفيف تناول الأطعمة المحلاة، وبالتالي يصبح العسل أفضل من السكر.

السرطان

يحتوي العسل على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة حيث أكدت الدراسات أن العسل يساعد في الوقاية من السرطان وبشكل خاص سرطان الكلى فهو يمنع تكاثر الخلايا السرطانية.

البواسير

من المعروف أن البواسير من الأمراض التي تسبب ألم شديد عند الأفراد فهي تسبب الحكة والألم في فتحة الشرج وأيضًا الدم في البراز، وبالتالي يعتبر العسل الحل المنزلى الأمثل للتخلص من البواسير خاصة إذا تم إضافة زيت الزيتون عليه واستخدامه كعلاج موضعي فهو يقلل بشكل كبير من الألم والحكة والنزيف.

قد يهمك: 3 نصائح هامة للحصول على عسل أبيض جيد عند الشراء

الخصوبة

أكدت العديد من الأبحاث أن العسل لديه قدرة فائقة في زيادة الخصوبة عند الرجال والنساء حيث يزيد العسل من عدد الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ، مما يحافظ ذلك على خصوبة الرجال.

الصدفية

تعتبر الصدفية حالة جلدية شائعة تسبب الاحمرار وانتشار البثور والحكة فغالبًا ما تعالج هذه الحالة بالكريمات الموضعية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو فيتامين د ولكن يكون العسل أكثر فعالية حيث ينصح بخلط العسل وزيت الزيتون وشمع العسل ووضعها على المنطقة المصابة، وذلك للحصول على أفضل النتائج.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية