الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

يفقدك الوزن ويحد من السرطان.. 7 فوائد مذهلة للماش (صور)

07:21 م السبت 23 نوفمبر 2019

كتبت – أمنية قلاوون:

يعتبر الماش أو فول الصويا الأخضر من البقوليات التي تتميز بصغر حجم حبيباتها ومذاقها اللذيذ، ورغم كونه من الأطعمة غير الشائعة لبعض الأشخاص، ولكنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، فوائد الماش للصحة العامة، وفقًا لموقع "Health Line".

مساحة إعلانية

1-مكافحة السرطان

يحتوي الماش على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل الفلافونيد، وأحماض الكافيك، والسيناميك، والفينوليك، حيث تساعد على مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.

2-خفض الكوليسترول الضار بالدم

أثبتت العديد من الدراسات أن المواد المضادة للأكسدة المتوفرة في الماش تتميز بقدرتها على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، فضلًا عن التخلص من الدهون الثلاثية، الأمر الذي يساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب بشتى أنواعها.

3-ضبط ضغط الدم

يتميز الماش باحتوائه على العناصر الغذائية التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع إلى مستواه الطبيعي، مثل البوتاسيوم والمنجنيز، فكلاهما يعملان على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يحسن من عملية تدفق الدم بالشرايين.

4-تحسين عملية الهضم

تساعد الألياف المتوفرة بالماش على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، وبالتالي تقل فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي والمتمثلة في "الإمساك، والانتفاخ، والغازات، وتقلصات المعدة".

5-الوقاية من السكري

يعمل الماش على الوقاية من مرض السكري، خاصةً النوع الثاني، وذلك لاحتوائه على نسب مرتفعة من البروتين والألياف الغذائية، فكلاهما من العناصر الغذائية التي تعمل على ضبط نسبة السكر بالدم، وتحسن من حساسية الجسم للإنسولين.

6-فقدان الوزن

ينصح خبراء التغذية متبعي الحميات الغذائية بتناول البقوليات، ولاسيما الماش، لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والألياف، فكلاهما من العناصر التي تساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وذلك عن طريق خفض نسبة هرمون الجريلين المسئول عن الشعور بالجوع.

7-مفيد للحوامل

يتميز الماش باحتوائه على نسب عالية من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل، مثل حمض الفوليك (الفولات) ومعدن الحديد، حيث تساهم في اكتمال نمو الجنين، وتساعد أيضًا على تغذية الطفل والأم خلال فترة الحمل.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو