في ذكرى رحيلها ..طبيب شادية يكشف كيف أدى الالتهاب الرئوي لوفاتها

06:12 م الخميس 28 نوفمبر 2019

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

تحل اليوم، الذكرى الثانية على رحيل الفنانة القديرة شادية، التي رحلت عن عالمنا عن عمر ناهز 86 عامًا، بعد تدهور حالتها الصحية بعد معاناتها مع العديد من المشاكل الصحية.

قال الدكتور مجد فؤاد زكريا، أستاذ المخ والأعصاب جامعة عين شمس، الطبيب المعالج للفنانة الراحلة، في تصريح خاص لـ"الكونسلتو" إن سبب وفاة شادية المباشر كان تعرضها لالتهاب رئوي حاد، ولكنه أضاف أنها كانت من جلطات بالمخ نتيجة التقدم في العمر، مؤكدا مع تقدم العمر يصبح الشخص أكثر عرضة لأمراض الدورة الدموية.

ويستعرض الكونسلتو في السطور التالية كيف يسبب الالتهاب الرئوي الحاد الوفاة.

أوضح الدكتور طه البكري، أستاذ أمراض الباطنة والصدر بجامعة الأزهر، أن من الطبيعي أن الرئة تمتليء بحويصلات هوائية تنبسط لإخراج غاز ثاني أكسد الكربون وتنقبض لإدخال غاز الأكسجين الذي يمر مع الدم ويمد الأعضاء المختلفة بالتغذية اللازمة لتقوم بوظائفها الحيوية، ولكن في حالات الالتهاب الرئوي الحاد أي المفاجيء تمتلىء حويصلات الرئة بإفرازات تعيق دخول وخروج الغازات من الجسم فيحدث اضطراب في الغازات، وتقل نسبة الأكسجين ما يتسبب في ارتباك أداء باقي الأعضاء، ويحدث فشل تنفسي ما يؤدي للدخول في غيبوبة وقد ينتهي الأمر بالوفاة.

وكانت الفنانة الراحلة تعاني من جلطات في المخ نتيجة التقدم في العمر، فمع التقدم في العمر يتعرض الشخص لضيق في الشرايين ما قد يتسبب في نقص وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، مسببا جلطة دماغية، وفقا لما أوضحه الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بطب قصر العيني.

وعلاجها يعتمد على إنقاذ المريض في الساعات الأولى من الإصابة وذلك من خلال إعطاء المريض أدوية مذيبة للجلطة في الست ساعات الأولى، قبل أن يموت الجزء المصاب بالمخ، ويتسبب في الإصابة بالشلل النصفي، وفي هذه الحالة، يتم الاعتماد على أدوية سيولة الدم عن طريق الوريد، وذلك لسرعة تأثيرها ووصولها إلى الشرايين والأوردة، لإذابة الجلطة.

ولكن في حال وجود جلطة في الشرايين الخارجية للمخ يتم التعامل معها بالقسطرة العلاجية، التي تدخل من الفخذ لتوصيلها بشريان المخ، لالتقاط الجلطة وإخراجها من الجسم.

اقرأ أيضا.. مشاهير توفوا بسبب الالتهاب الرئوي: محمد رشدي

زوزو نبيل

طلعت زكريا

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية