أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها تعزيز المناعة.. 7 فوائد صحية يقدمها لك شاي الروز

11:30 ص الأحد 03 نوفمبر 2019
منها تعزيز المناعة.. 7 فوائد صحية يقدمها لك شاي الروز

شاي الورد

كتبت- آلاء نبيل:

يعد شاي الورد من المشروبات العشبية العطرية التي لها العديد من الفوائد الصحية على صحة الإنسان، إذ أثبتت الدراسات العملية الحديثة أنه يحتوي على العديد من المركبات النافعة التي تساهم في تعزيز صحة الإنسان والوقاية من الأمراض المزمنة.

ويستعرض "الكونسلتو" فى السطور التالية 7 فوائد لتناول شاي الورد "الروز"، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "Health line":

1- يحتوي على مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة تحمي أو تقلل من تلف الخلايا، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع الـ 2، لأنها تحتوي على مستويات عالية من البوليفينول والكاروتينات والفيتامينات مثل سي، هـ.

2- يعزز جهاز المناعة

شاي الورد يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، المفيد لنظام المناعةالبشري، كما يحفز خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا الليمفاوية التي تعمل على حماية الجسم من العدوى، ويساعد في الحفاظ على البشرة وحمايتها من الأمراض الخارجية.

3- يحمي من أمراض القلب

تناول شاي الورد مفيد لصحة القلب، كما يقلل من ضغط الدم وتحسن من تدفق الدم بالقلب وبالتالي يقلل من خطر التعرض إلى النوبات القلبية.

4- يساعد في فقدان الوزن

تشير الأبحاث أن شاي الورد يساعد في تقليل الوزن، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى بـ"تيليروسايد" والتي لها بعض الخصائص في حرق الدهون، وذكرت دراسة سابقة استمرت 12 أسبوع وشملت 32 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أن تناول 100 ملج من خلاصة ثمر الورد أدى إلى أنخفاض كبير في وزن الجسم وتقليل دهون البطن.

اقرأ أيضًا: من بينها علاج السكري والأرق.. 5 فوائد صحية لتناول الشاي

5- يقي من مرض السكري من النوع الـ 2

تشير بعض الأبحاث إلى أن شاي الورد يحمي من الإصابة بالسكري، وذكرت دراسة سابقة أنه يقلل من مستويات السكر بالدم، كما ذكرت دراسة أخرى أجريت على البالغين الذين يعانون من السمنة، أن تناول شاي الورد يوميًا له تأثير كبير على مستويات الجلوكوز في الدم.

6- يقلل من الألم والالتهاب

يحتوي شاي الورد على نسبة عالية من المركبات ذات التأثيرات المضادة للالتهابات، بما في ذلك البوليفينول والجالاكتوليبدات وهي من الأنواع الرئيسية من الدهون في أغشية الخلايا ولها خصائص قوية مضادة للالتهابات كما تحد من آلام المفاصل وخاصة في الحالات التي تعاني من هشاشة العظام.

7- يقاوم شيخوخة الجلد

يعد فيتامين سي من الفيتامينات التي تعزز الكولاجين ويحمي خلايا البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويساعد في الحفاظ على البشرة وجعلها أكثر شبابًا كما يساهم في شد البشرة.

كما يحتوي شاي الورد على أستازانتين كاروتينويد، وهو مركب له آثار مضادة للشيخوخة ويساعد في منع انخفاض الكولاجين، كما يحتوي على فيتامين أ، والليكوبين الذي يحمي خلايا الجلد من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس.

قد يهمك أيضًا: فوائد متعددة للشاي المثلج.. إليك أنواعه وطرق تحضيره

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية