أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

من بينها علاج السكري والأرق.. 5 فوائد صحية لتناول الشاي

11:50 ص الأحد 18 أغسطس 2019
من بينها علاج السكري والأرق.. 5 فوائد صحية لتناول الشاي

من بينها علاج السكري والأرق.. 5 فوائد صحية لتناول

وكالات

يعتبر الشاي من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، التي تساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة وتساعد على إصلاح الخلايا في الجسم.

ويقول أنتوني كوري، طبيب وجراح العظام في توليدو بولاية أوهايو، إن الشاي يُستخلص من نبات كاميليا سينينسيس، الذي يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم "الكاتيكين"، و"إبيجالوكاتشين غالاتي" EGCG".

وأضاف كوري أن مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي تقضي على الجذور الحرة في الجسم، التي ترتبط بالأمراض المزمنة ومن بينها السرطان وألزهايمر ومرض باركنسون وغيرها، كما تساهم في تقليل الالتهابات، وذلك بحسب ما نقله موقع سكاي نيوز، عن موقع فوكس نيوز الإخباري.

ويعتقد الأطباء والباحثون بأن للشاي العديد من الفوائد، من بينها:

- الوقاية من السرطان

يقول باحثون إن مضادات الأكسدة والمركبات الموجودة في الشاي تقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتؤكد الدكتور أوما نايدو مديرة مركز الطب النفسي والتغذية ونمط الحياة في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد، إن الشاي يساهم في الوقاية من أمراض سرطان الجلد والبروستاتا والرئة والثدي.

وأضافت نايدو أن أنواع الشاي تؤثر على أنواع مختلفة من السرطان، وبالتالي فإن شرب الشاي هو مجرد وسيلة بسيطة لمنع الإصابة بالسرطان.

- نضارة البشرة

تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي الأسود بانتظام يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وتقول نايدو إن طريقة إعداد الشاي لها تأثيرات مختلفة على صحة الإنسان، فالشاي الأسود الساخن مفيد في علاج سرطان حرشفية الجلد.

وبحسب الدراسات، فإن الشاي الساخن له تأثيرات أفضل من البدائل المثلجة والمخمرة.

- الوقاية من السكري

كما يساهم تناول الشاي الأسود كل يوم في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري من خلال المساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم بعد الوجبات.

ووفقا لدراسة نُشرت في مجلة آسيا والمحيط الهادئ للتغذية السريرية، يمكن أن يقلل الشاي الأسود من نسبة السكر في الدم، وبعد تناول الأطعمة التي تحتوي على السكروز.

- تقوية الأسنان

ووفقا لدراسة نشرت في مجلة "علم أمراض الفم والوجه والفكين"، فإن الشاي الأخضر له تأثير مضاد للجراثيم، ويمكن أن يقلل البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

وأشارت الدراسة إلى أن تناول الشاي الأخضر كل يوم يمكن أن يقلل حدة التسوس والتجاويف في الأسنان.

- تحسين جودة النوم

تساهم بعض أنواع الشاي في علاج مشكلة الأرق واضطرابات النوم، وبحسب دراسة نشرت في دورية "أبحاث الطب التكاملي"، يمكن أن يساعد شرب الشاي على تحسين جودة النوم ونوعية الحياة لدى المصابين بأرق خفيف إلى متوسط.

ومن بين الفوائد الأخرى للشاي أنه يعمل على زيادة التركيز ويساعد أيضًا في تسريع عملية الأيض.

أضرار الشاي

لكن هذه الفوائد العديدة للشاي لا تعني أنه ليس له بعض المخاطر، ومنها على سبيل المثال أنه يمنع عملية امتصاص الحديد ويزيد مخاطر حدوث النزيف، وفي حال تناول كميات كبيرة من الشاي يوميًا، فقد يعمل على تعطيل الاستفادة من بعض الأدوية، خصوصا الخاصة بأمراض القلب وضغط الدم.

كمية الشاي الصحية

وللحصول على أفضل فائدة من الشاي، ينصح الأطباء بتناول ما بين فنجانين إلى 5 فناجين من الشاي يوميا، كما ينصحون بتناوله من دون محليات صناعية.

ويفضل الأطباء والاختصاصيون، مثل الطبيب كوري، أن يتم تناول الشاي الورقي وليس المعد والجاهز، ويعتبرون الشاي الأخضر أفضل أنواع الشاي وأكثره فائدة للصحة.

اقرأ أيضا: تستخدمه في تحضير الشاي؟.. إليك أضرار الكاتيل

زيادته تضرك.. لا تتجاوز هذا العدد من أكواب الشاي يوميا

للحصول على فوائد الشاي بعد الأكل.. 4 طرق لتحضيره بشكل صحي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية