أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول الفشار صحي أم لا؟..3 عوامل تحدد ذلك

11:51 ص الثلاثاء 05 نوفمبر 2019
هل تناول الفشار صحي أم لا؟..3 عوامل تحدد ذلك

هل تناول الفشار مضر؟

كتب- أحمد كُريَم:

يعد الفشار من خيارات التسلية لقضاء وقت ممتع سواء في السينما أو أمام التلفاز في المنزل مع العائلة، لكن ما مدى فائدة وضرر هذه الأكلة التي يتناولها البعض بكثرة؟

يجيب الكونسلتو في السطور التالية على التساؤل السابق، بحسب موقع Health

تعتمد الإجابة على 3 محددات رئيسية هي نوع الزيت المستخدم​​، والتوابل المضافة ، وحبات الذرة نفسها.

1- النظر في حبات الذرة

الذرة عبارة عن حبة كاملة، والحبوب الكاملة هي مصدر مهم للفيتامينات الرئيسية والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة المضادة للأمراض. وتشير الأبحاث إلى أن تناول الحبوب الكاملة مرتبط بعمر أطول وخفض الالتهاب وخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والسكري والسمنة، حال تناول ثلاث حصص يومية من الحبوب الكاملة يؤدي إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم وانخفاض الدهون في البطن.

ولكن الشيء الوحيد الذي يجب التفكير فيه هو ما إذا كان الفشار قد جاء من محصول معدل وراثيًا أم لا، حيث يوجد قلق بشأن المخاطر المحتملة لتناول الأطعمة المعدلة وراثيًا، والتي لم تتم دراستها جيدًا، فإذا كنت تفضل تجنب الأطعمة المعدلة وراثيًا، فابحث عن الذرة والفشار التي لا تحتوي على كائنات معدلة وراثيًا، أو منتجات تحمل علامة "تم التحقق من مشروع غير معدّل وراثيًا".

2- الزيت

عند اختيارك لعلامة تجارية من الفشار المعبأ، فاختر الزيت المدرج بالمكونات، حيث أن أفضل الزيوت هي دهون أحادية غير مشبعة ومضادة للالتهابات مثل زيت الأفوكادو وزيت الزيتون البكر الممتاز.

ويحتوي زيت الزيوت على نسبة عالية من أحماض أوميجا 6 الدهنية، لكن زيت الذرة وزيت فول الصويا وزيت عباد الشمس وزيت القرطم وزيت بذور القطن قد تسبب الالتهابات.

3- التوابل

فكر في الإضافات التي تضعها على الفشار، قد تكون التوابل بسيطة مثل ملح البحر والفلفل الأسود. أو قد تشمل المكونات مكونات الألبان التقليدية، مثل الزبدة والجبن، وبعض الفشار به نسبة عالية من السكر أو المحليات الأخرى وزيادة الملح، والمواد الحافظة لذلك تحقق لمعرفة ما يوجد في الكيس بالضبط.

وإذا كنت تصنع الفشار بنفسك، فيمكنك أن تبدع بمواد طبيعية صحية ، مثل الفواكه المجففة الخالية من المواد الحافظة أو المكسرات أو البذور أو التوابل الإيطالية أو الكركم والفلفل الأسود أو مسحوق القرفة والكاكاو، وتكون قادرًا على التحكم في كمية الملح الذي تضيفه.

ويمكن أن يكون الفشار وجبة خفيفة صحية، لكن الجودة الغذائية تختلف اختلافًا كبيرًا، فالفشار العضوي أو غير المعدل وراثيا المصنوعة من زيت الزيتون البكر الممتاز أو الأفوكادو ، وتوابل مع ملح البحر أو ملح الهيمالايا الوردي، صحي بدرجة كبيرة.

أما إذا كنت تفضل الشراء من الخارج يجب الوضع في الاعتبار الكمية التي تتناولها، لأنها تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، وقد يتسبب الملح الزائد في احتباس السوائل في جسمك التي تؤدي إلى الانتفاخ.

أقرأ أيضًا: فشار بالشيكولاتة الداكنة.. حلوى صحية ولذيذ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية