أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تغفل تناول المياه.. أسباب مختلفة لتكون حصوات الكلى

02:54 م الأربعاء 18 ديسمبر 2019
لا تغفل تناول المياه.. أسباب مختلفة لتكون حصوات الكلى

اسباب تكون حصوات الكلى

وكالات

يعتبر تكون الحصوات في الكلى من أمراض الجهاز البولي المنتشرة في العالم، ولكن لماذا تنشأ، ومن الأشخاص الذين هم ضمن مجموعة الخطر؟

يقول البروفيسور أرميس كمالوف، عضو أكاديمية العلوم الروسية، إن حصوات الكلى حالة مرضية متعددة العوامل، وتلعب العوامل المرتبطة باضطرابات عمليات الأيض والتمثيل الغذائي والأمراض المصاحبة لها مثل السمنة وأمراض الغدد الصماء وغيرها دورا كبيرا في تكوين هذه الحصوات. لأن الوزن الزائد يؤدي إلى تغير عملية التمثيل الغذائي، ومن الصعب التنبؤ باتجاه هذا التغير. ولكن أثبت الباحثون سابقا أن الزيادة في الوزن تزيد من احتمال تكون الحصوات في الكلى، وفقًا لما نشره موقع "ميديك فوروم"، ونقله موقع "روسيا اليوم".

ويضيف، كما تلعب العوامل الوراثية دورا مهما في تكوين الحصوات في الكلى، والمذنب الرئيس في هذا هو حمض اليوريك الذي يظهر عند ارتفاع مستوى حمض اللبنيك في الجسم، وهذه العملية وراثية.

ويقول البروفيسور، "علاج هذا المرض يجب أن لا يكون بإخراج الحصى جراحيا أو إذابتها، بل في إزالة العوامل التي سببت تكوينها، فعلى سبيل المثال عند اكتشاف وجود الحصى في الحالب يجب عدم الاكتفاء بإذابتها، بل وتناول أدوية تقلل من ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الجسم.

اقرأ أيضًا: الحصوات خطر يهدد الكلى.. كيف يتم التعامل معها؟

ولكن هناك حالات أصعب بكثير وهي عندما تكون هذه الحصى من الاكسالات أو الفوسفات وغيرها، التي لا تذوب ويجب إزالتها بعملية جراحية أو تحطيمها وسحقها".

وينصح البروفيسور، لمنع تكون هذه الحصى يجب الإكثار من تناول الماء دائما. لأنه يخفف كثافة البول ويمنع "التصاق" الأملاح. أما بالنسبة للمواد الغذائية، فليس هناك مواد غذائية تسبب نشوء الحصى. ولكن هناك رد فعل شخصي فعند البعض يمكن أن تنشأ من زيادة الكالسيوم في نظامهم الغذائي.

قد يهمك: كيف تتكون «حصوات الكلى»؟

طرق طبيعية للتخلص من حصوات الكلى

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية