أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تمزق جزئي أم كلي؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن إصابة رمضان صبحي

07:28 م الأربعاء 18 ديسمبر 2019
تمزق جزئي أم كلي؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن إصابة رمضان صبحي

رمضان صبحي

كتبت - آلاء نبيل:

تعرض رمضان صبحي، لاعب النادي الأهلي، لإصابة بالعضلة الخلفية، أثناء مشاركته فى تدريبات فريقه أمس الثلاثاء، استعدادًا لمواجهة النادي الإسماعيلي في بطولة الدوري العام، ما تسبب فى عدم استكماله للمران.

وبعد خضوعه لأشعة على موضع الإصابة، تبين أن صبحي أصيب بتمزق في العضلة الخلفية، ومن المقرر أن يخضع اللاعب لبرنامج تأهيلى لمدة 6 أسابيع، قبل العودة مجددًا للمشاركة فى المباريات والتدريبات الجماعية.

يقول الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل والكسور بكلية طب قصر العيني، إن بعض لاعبي كرة القدم لا يعيرون اهتمامًا كبيرًا بإجراء تمارين الإحماء والإطالة قبل التدريبات والمباريات، الأمر الذي يجعل عضلات أجسامهم -ولا سيما عضلة الخلفية- أقل مرونة، وأكثر عرضة للإصابات.

اقرأ أيضًا: ما الوقت اللازم للتعافي من إصابة العضلة الخلفية؟

ويضيف عراقي أن هناك العديد من الإصابات التي تهدد العضلة الخلفية، ومنها:

1- التقلص العضلي

يحدث نتيجة القيام بمجهود كبير يفوق قدرة تحمل العضلة، مما يضعف من كفاءتها، وبالتالي تتأثر حركة وسرعة اللاعب أثناء التدريب أو المباراة، ولكن سرعان ما يتعافى بعد الخلول للراحة لمدة 3 أيام، بالإضافة إلى عمل كمادات باردة على موضع الإصابة.

2- الشد العضلي

بخلاف عدم الاهتمام بتمارين الاحماء، قد يؤدي نقص المياه والسوائل في الجسم إلى الإصابة بالشد العضلي، نظرًا لقلة التروية الدموية الواصلة إلى العضلة الخلفية، ومع زيادة التحميل والضغط عليها، لا يستطيع اللاعب فرد ركبته، كما يعاني من تورم موضع الإصابة، وقد تتطلب حالته الخلود للراحة لفترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين.

3- التمزق العضلي

يتعرض لاعب كرة القدم للإصابة بالتمزق العضلي، نظرًا لعدم الاهتمام بتمارين الاحماء أو السقوط أثناء المبارات، ومن أبرز أعراضها "تورم موضع الإصابة، وعدم القدرة على الحركة، وسماع طقطقة أثناء تحريك العضلة، ظهور كدمات ملونة".

ويحتاج اللاعب المصاب بالتمزق العضلي إلى الخضوع لأشعة الرنين المغناطيسي أو أشعة الأيكو، لتحديد مدى خطورة الإصابة، ومن ثم تحديد مدة العلاج التي تصل إلى 6 أسابيع في حالة التمزق الجزئي، وقد تمتد إلى 3 أشهر إذا كان التمزق كلي.

ويتمثل علاج التمزق العضلي في عمل كمادات باردة على موضع الإصابة، لتقليل التوم وتكسين الألم، مع الحرص على الخلود إلى الراحة.

قد يهمك: لماذا يصاب الرياضيون في العضلة الخلفية أكثر من الأمامية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية