أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طقس الليلة عاصف.. نصائح للتغلب على الأتربة وتجنب المشكلات الصحية

04:29 م الأربعاء 13 فبراير 2019
طقس الليلة عاصف.. نصائح للتغلب على الأتربة وتجنب المشكلات الصحية

عاصفة ترابية على القاهرة تصوير محمد حسام الدين

كتبت- ندى سامي

أفادت الأرصاد الجوية أن طقس الأربعاء سيكون مائلًا للبرودة خلال ساعات النهار، شديد البرودة خلال الليل، بالإضافة إلى موجة جديدة من الانخفاض في درجات الحرارة، ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة مع سقوط الأمطار، وتستمر هذه الموجه حتى نهاية الجمعة المقبل، ما يتطلب إجراءات خاصة للتعامل مع تقلبات الطقس تجنبًا للمشكلات الصحية المحتمل الإصابة بها.

الغبار وصحة العين

تتسبب الأتربة في الكثير من الأضرار للعين، ويقول الدكتور شريف جمال الدين، أستاذ طب وجراحة العيون بالقصر العيني، إن الغبار والأتربة التي تحملها الرياح تتسبب في الإصابة بالتهاب الملتحمة التحسسي، حيث يحمل الغبار كائنات ميكرسكوبية دقيقة جدًا تسبب تهيج الأغشية المخاطية للملتحمة.

ويشرح أستاذ طب وجراحة العيون أعراض محددة عندما تظهر تدل على وجود مشكلة بالعين، تتمثل في نزول إفرازات من العين، الحساسية من الضوء، الرغبة في الحكة الشديدة، احمرار بالعين بشكل واضح.

اقرأ أيضًا: علاجات لمواجهة انسداد الأنف بسبب العاصفة الترابية

يوضح جمال الدين، أن تلك الأعراض إذا ظهرت أو أحدها فيجب أولًا غسل اليدين جيدًا، وعدم فرك العين، واستخدام القطرات المرطبة والمضادة للهيستامين لعلاج التهاب الأوعية الدموية للملتحمة، مشيرًا إلى وجوب غلق العين وفتحها لمرات متتالية عند دخول كمية كبيرة من الأتربة أو جسم غريب إليها وذلك لإفراز الدموع التي تطرد تلك الأجسام بقدر المستطاع وتمنع تغلغلها بالعين.

اقرأ أيضًا: نصائح وقائية لضمان سلامتك في العواصف الترابية

الأتربة وحساسية الصدر

مرضى حساسية الصدر هم أكثر تعرضًا للضرر في تلك الأجواء المحملة بالعواصف والأتربة، يفضل الدكتور رفيق عدلي استشاري الأمراض الصدرية عدم خروج مرضى الحساسية من المنزل، ولكن إذا لزم الأمر فيفضل وضع مناديل مبللة على الفم والأنف لضمان عدم وصول الأتربة الصدر.

ويشير إلى أهمية تناول المريض للأدوية المعتادة له، والمواظبة على استخدام البخاخ الموسع للشعب حتى عند عدم التعرض للهواء بشكل مباشر، ويستطرد: عند شعور المريض بعدم القدرة على التنفس أو الاحساس بالنهجان يجب الإسراع إلى المستشفى.

نصائح عامة:

يقدم الدكتور شريف حته، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، روشته يفضل اتباعها للسلامة الشخصية حتى تمضي تلك الأجواء المحملة بالأتربة دون التعرض للضرر.

- ارتداء الكمامة.

- إغلاق النوافذ.

- ارتداء النظارات.

- عدم ارتداء العدسات اللاصقة.

- الاستنشاق بمحلول ملحي.

- عدم فرك العين.

- متابعة أخبار الأرصاد الجوية.

- ارتداء ملابس مناسبة لدرجة الحرارة.

- تناول كمية وفير من الماء.

- غسل الوجه واليدين باستمرار.

- التوجه للمستشفى في حالة صعوبة التنفس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية