أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاجات لمواجهة انسداد الأنف بسبب العاصفة الترابية

12:00 ص الخميس 29 مارس 2018
علاجات لمواجهة انسداد الأنف بسبب العاصفة الترابية

كتبت- أسماء أبو بكر

تعتبر بخاخات ماء البحر حلا سحريا لعلاج انسداد واحتقان الأنف الناتج عن الالتهابات الأنفية المختلفة أو العواصف الترابية، إلا أن سعرها مرتفع بعض الشيء بالنسبة لقطاع كبير من المرضى.

وضربت عاصفة ترابية شديدة محملة بالرمال الحمراء عددًا من المحافظات، الأربعاء، ووصلت سرعة الرياح إلى 17.5 عقدة، ما يُعادل 35 كم/ساعة.

وكبديل عن بخاخات ماء البحر، ينصح الدكتور أحمد عويس، مدرس واستشاري الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة الأزهر، باستخدام محلول الملح العادي المتوفر في الصيدليات، ويتم حقنه في الأنف بسرنجة.

ويقول أستاذ الأمراض الصدرية، أن محلول الملح يساعد على تنظيف الأنف من الأتربة التي يمكن أن تسبب انسدادها بسبب العواصف الترابية، مؤكدا أن لها نفس فاعلية بخاخة ماء البحر وتتميز بقلة تكلفتها.

اقرأ أيضا:نصائح وقائية لضمان سلامتك في العواصف الترابية

ومن البدائل الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها بخاخة Rhin Action التي تساعد على تنظيف الأنف من الأتربة ومضادة الاحتقان، وهي مناسبة للأطفال والبالغين، وسعرها مناسب مثل محلول الملح.

لمن يعاني الحساسية

أما بالنسبة للمرضى الذين يعانوا من الحساسية، ينصح الدكتور عبد الباسط صالح، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة المنصورة، باستخدام بخاخة ماء البحر أولا، لأنها غسول للأنف تنظفه من الأتربة الموجودة فيه بسبب العواصف الترابية، على أن يستخدم بعدها بخاخة الكورتيزون، التي يتم تكرارها كل ١٢ ساعة، حيث يساعد ذلك في حماية المريض من التعرض لأزمات ربوية وصدرية شديدة بسبب العاصفة الترابية.

ويوصي أستاذ الأمراض الصدرية بضرورة التزام المنزل، وإغلاق جميع النوافذ فيه، أو نوافذ السيارة لتجنب تهييج الصدر وظهور نوبات الحساسية بسبب استنشاق الأتربة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية