أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. هذه الحركة عند طقطقة الرقبة تعرضك للشلل

02:09 م الخميس 21 فبراير 2019
انتبه.. هذه الحركة عند طقطقة الرقبة تعرضك للشلل

آلام الرقبة

كتبت- حسناء الشيمي

طقطقة الرقبة.. عادة يتبعها كثيرون على اعتبار أنها تساعد على فك فقرات الرقبة لارتخائها والتخلص من أي آلام أو مشكلات فيها، لكن طقطقة الرقبة بعنف شديد وبصورة مفاجئة تعرض صاحبها لأضرار خطيرة تصل إلى الشلل.

تحتوي الرقبة على 7 فقرات من الجزء العلوي للعمود الفقري وبين كل فقرة وأخرى غضاريف لتسهل حركتها، كما تحتوي على أعصاب مغذية للذراعين وتنتهي عند اليدين، وبالتالي عند تعرض الفقرات لأي مشكلة فهنا تؤثر على العمود الفقري وفقًا للدكتور محمد حسن، مدرس أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم بجامعة طنطا.

تأثير الطقطقة العنيفة على الرقبة

أكد الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل والكسور جامعة القاهرة، أن الطقطقة العنيفة والمفاجئة لفقرات الرقبة تمثل ضغط شديد على الفقرات والأربطة فتعرض الشخص لهذه المخاطر:

تمزق الأربطة

الطقطقة العنيفة للرقبة تتسبب في احتكاك شديد بين فقرات الرقبة مؤديًا إلى تمزق وقطع الأربطة المسئولة عن الإمساك بعضلات الرقبة، فيشعر المصاب بآلام شديدة في الرقبة وكأن رقبته مكسورة "سايبة".

يتم التشخيص عن طريق خضوع المريض للفحص الإكلينيكي مع عمل بعض الأشعة ويحتاج إلى الراحة التامة مع ارتداء رقبة بلاستيك لمدة 6 أسابيع حتى تلتئم الاربطة، مع استخدام أدوية باسطة للعضلات، مع مضادات للألم.

انزلاق غضروفي عنقي

بسبب الحركة الخاطئة والمفاجئة التي تتعرض لها الرقبة يصاب بانزلاق غضروفي عنقي ويشعر المصاب بألم وخدلان في الذراعين فضلًا عن التنميل خاصة في حال أثر الانزلاق الغضروفي على الأعصاب المغذية للذراعين.

تمتد خطورة الانزلاق الغضروفي في حال حدث الانزلاق على النخاع الشوكي فيؤدي إلى حدوث شلل رباعي خاصة إذا لم يتم إسعافه سريعا وتسبب الانزلاق في التأثير على الأعصاب الموجودة في النخاع الشوكي.

يختلف العلاج هنا باختلاف درجة الانزلاق وفي الغالب يحتاج إلى أدوية مغذية ومقوية للأعصاب مع الراحة التامة، ولكن في الحالات المتقدمة يتم التدخل الجراحي لعلاج الانزلاق.

كسر في الرقبة

قد تتعرض فقرات الرقبة للكسر الذي يتسبب في شعور المريض بآلام غير محتملة في الرقبة.

والعلاج في هذه الحالة يحتاج إلى التدخل الجراحي لتثبيت الفقرات بشريحة ومسامير، ولكن في الغالب تكون عملية في منتهى الخطورة لأنها قد تستلزم الفتح بجوار النخاع الشوكي.

اقرأ أيضًا: للوقاية من آلام الذراعين.. نصائح لتقوية فقرات الرقبة

هل طقطقة الرقبة ممنوعة؟

رغم كل هذه المخاطر إلا أن طقطقة الرقبة من التمرينات المفيدة جدًا بشرط إجرائها بطريقة صحيحة، خاصة أنها من تمرينات الإطالة التي تعيد ترتيب ألياف الأوتار والأربطة لوضعها في أفضل وضع ميكانيكي وبالتالي تعمل على تقويتها وتحسين تدفق الدم إلى الفقرات والأطراف العلوية فتقل فرص الشعر بالصداع، الدوخة، الإرهاق، آلام الذراعين، وتقلل فرص الإصابة بالتمزق، أو الانزلاق، أو حتى الكسور.

كيف تتم طقطقة الرقبة بأمان؟

طقطقة الرقبة بطريقة آمنة يكون بتحريكها بشكل رشيق إلى اليمين وإلى اليسار بالتبادل لتصبح الذقن موازية للكتف، مع تحريكها إلى الأمام وإلى الخلف، فذلك يعمل على مرونة الفقرات وإطالتها، فضلًا عن تقوية عضلات الرقبة.

قد يهمك: تصلب الرقبة مشكلة مزعجة.. إليك أسبابها وطرق تجنبها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية