تقلبات جوية خلال أيام.. إليك روشتة للتغلب على تغيرات الطقس

07:23 م الجمعة 22 فبراير 2019
تقلبات جوية خلال أيام.. إليك روشتة للتغلب على تغيرات الطقس

عاصفة ترابية

إعلان

كتبت- ندى سامي:

تشهد الأيام المقبلة تغيرات في حالة الطقس، حيث أفادت هيئة الأرصاد الجوية أن الأسبوع المقبل سيشهد تقلبات في الأحوال الجوية بداية من يوم الأحد متمثلة في ارتفاع بدرجات الحرارة على الوجه البحري والقاهرة وجنوب البلاد مصحوبة بنشاط للرياح والأتربة يتبعها انخفاض في درجات الحرارة مرة أخرى بجانب سقوط الأمطا.

تلك الأجواء تشكل خطورة على بعض المرضى وكذلك الأطفال.. لذا نقدم في هذا الالتقرير روشتة طبية للتغلب على العواصف والرياح والأتربة.

مرضى الجيوب الأنفية.. كيف تتغلب على الأتربة؟

الأجواء المحملة بالغبار والأتربة تؤثر على مرضى الجيوب الأنفية، ولذلك ينصح الدكتور محمد عيد، استشاري الأنف والأذن والحنجرة باتباع بعض الطرق البسيطة التي تخفف من آثار التعرض للأتربة، وهي:

- غسيل الأنف بمحلول ملحي

- استنشاق الأبخرة الناتجة عن على زيت النعناع في ماء دافئ، والذي يعمل على ترطيب الأغشية المخاطية.

- عمل كمادات دافئة ووضعها على الوجه ومنطقة الأنف.

- عند الخروج والتعرض للأتربة يفضل ارتداء الكمامات

- الاستحمام بماء دافئ عقب التعرض للأتربة، فذلك يساعد على ترطيب الاغشية المخاطية المبطنة للأنف.

قد يهمك: لمرضى الجيوب الأنفية.. غسيل الأنف بهذه الطريقة يحسن الأعراض

كيف تحمي عينك من الغبار والأتربة؟

تعرض العين للعواصف والأتربة والغبار، يؤثر عليها سلبًا ويتسبب في إصابتها بالحساسية، ولمرضى الحساسية تزيد الأتربة من تحسس العين وتهيجها أكثر، وفقًا للدكتور أسامة فلي، استشاري طب وجراحات العيون، الذي قدم النصائح التالية للحفاظ على العين من الأتربة والتقليل من آثارها:

- ارتداء نظارات واقية أو شمسية عند الخروج والتعرض للأتربة.

- تجنب حكة العين، خاصة مع دخول الغبار المتطاير والأجسام الغريبة، لأن ذلك يؤدي إلى تغلغل الأجسام الغريبة أكثر داخل العين ويزيد من تهيجها.

- غسل اليدين جيدًا ومن ثم غسل العين بالماء المتدفق عقب التعرض للاتربة.

- في حالة التعرض لدخول جسم غريب داخل العين، يفضل فتح العين وغلقها بسرعة لأكثر من مرة، لأن الدموع الناتجة عن تلك الحركة تطرد الأجسام الغريبة.

لمرضى حساسية الصدر.. اتبع تلك التعليمات

ينصح الدكتور رفيق عدلي، استشاري الأمراض الصدرية بتجنب مرضى حساسية الصدر التعرض للأتربة والغبار، ويوضح في حالة الخروج يجب اتباع التعليمات التالية:

- وضع منديل مبلل على الأنف والفم لضمان عدم وصول الأتربة للصدر.

- تجنب المكوث في الشارع لفترات طويلة. وفي السيارة يجب غلق النوافذ بإحكام.

- استخدام غسول ماء البحر لتنظيف الأنف أولًا ثم استخدام بخاخة الكورتيزون منعًا للدخول في أزمات ربوية.

- الإسراع إلى المستشفى في حالة سماع صوت صفير من الصدر.

اقرأ أيضًا:كيف يمكن حماية الأطفال مرضى حساسية الصدر أثناء العواصف الترابية؟

للأمهات.. كيف تحمي طفلك من التغيرات الجوية؟

تقلق الأمهات من التغيرات الجوية التي تصاحب فصل الشتاء، وبعد مطالعة نشرة الأخبار الجوية التي أعلنت عدم استقرار في الأحوال الجوية، نقدم لكي نصائح مهمة للتغلب على تقلبات الجو والرياح والأتربة:

  • تغير الطقس بين ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة يجعل الأمهات في حالة تردد تجاه الملابس المناسبة للطفل، ويعلق على هذا الدكتور حنا صبري، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، قائلا إن المبالغة في ارتداء قطع كثيرة من الملابس يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم ويؤدي إلى التعرق وعند التعرض لتيار هواء يصاب الطفل بنزلات البرد، من الأنسب عدم المبالغة في التدفئة.
  • تشكل الأتربة والغبار الكثير من الضرر على الصغار، لذلك يعتبر غسيل الأنف في مثل تلك الأجواء ضروري، وفق حديث الدكتور فاروق صفوت، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بطب القصر العيني، الذي يشير إلى أن استخدام محلول غسيل الأنف يقلل من حدة التهاب الأنف، فهو محلول طبيعي آمن يساعد الجيوب الأنفية على القيام بوظيفتها.
  • المناعة هي التي تحمي الطفل من تلك التغيرات الجوية، ويمكن الاعتماد عليها لتجنب نزلات البرد، ويقول الدكتور أحمد أمين، استشاري طب الاطفال، أن هناك عدد من الأطعمة يمكنها تعزيز مناعة الطفل مثل الزبادى لأنه يحتوى على بكتريا تحمي الجهاز التنفسي وتقي الطفل من النزلات المعوية أيضًا، وكذلك الثوم واللوز والفواكه الحمضية جميعها أطعمة تقوي مناعة الطفل وتحميه من الإصابة بنزلات البرد.

قد يهمك: ما الطرق الصحيحة لتحمي طفلك من الإنفوانزا؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية