أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الجيوب الأنفية.. غسيل الأنف بهذه الطريقة يحسن الأعراض

10:21 ص الأحد 02 ديسمبر 2018
لمرضى الجيوب الأنفية.. غسيل الأنف بهذه الطريقة يحسن الأعراض

كتبت- أسماء أبو بكر

المصابون بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن غالبًا ما يعانون من زيادة حدة الأعراض مع تغيرات الطقس أو التعرض للأتربة والغبار، إلا أنه من الممكن التغلب على ذلك عن طريق تنظيف مجرى الأنف بغسول الجيوب الأنفية.

الدكتور سمير فتحي، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، قال إن انسداد الأنف أو فتحات الجيوب الأنفية يحدث لأسباب تختلف من حالة لأخرى، ما يؤدي إلى تحول السائل داخل الأنف إلى التهابات وتراكم الميكروبات فيه، ليشكو المريض من الصداع والزكام وأعراض أخرى.

أضاف فتحي، أن وجود التهابات بسيطة في الجيوب الأنفية يؤدي إلى خروج إفرازات منها، ومع الوقت تجف هذه الإفرازات الأمر الذي يؤدي إلى انسداد فتحات الجيوب الأنفية، وفي هذه الحالة يكون من المفيد غسيل الأنف باستخدام محاليل الملح الطبيعية (محلول ملحي)، لأنها تساعد على التخلص من هذه الإفرازات الجافة، موضحا أن هذا الغسول يكون مفيدا في حالات الانسداد البسيطة الناتجة عن الإفرازات أو الحساسية أو الالتهاب.

غسول الجيوب الأنفية عبارة عن كربونات وبيكربونات الصوديوم بنسب معينة (في شكل بودرة) تضاف إلى الماء ثم يستنشقها المريض، وفقًا لاستشاري الأنف والأذن والحنجرة، الذي أوضح أن هذا المحلول حاليًا متوفر في شكل جهاز يشبه أنبوب يساعد في دفع السائل أو المحلول بقوة ليصل إلى الفتحات العلوية ليخرج من فتحة الأنف الأخرى، مشيرًا إلى أن ماء البحر يمكن أن يؤدي نفس الغرض.

اقرأ أيضًا:التهابات الجيوب الأنفية قد تسبب جحوظ العين.. انتبه لهذه الأعراض

اتفق الدكتور فاروق صفوت، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بطب القصر العيني، في أن غسيل الأنف بالمحلول الملحي مفيد بدرجة كبيرة لمرضى الجيوب الأنفية خاصة أنه يقلل من حدة التهاب الأنف، موضحًا أنه يجب استخدامه عند الحاجة، كوجود انسداد أو زكام أو إفرازات، وأكد أنه محلول طبيعي آمن يساعد الجيوب الأنفية على القيام بوظيفتها الطبيعية.

أكد فتحي، أن غسيل الجيوب الأنفية بالمحلول المحلي يساعد في التخلص من الانسداد الموجود في فتحاتها، وبالتالي تتحسن الأعراض المختلفة التي يعاني منها المريض، كاحتقان الأنف والعطس والصداع والبلغم وغيره، موضحًا أنه يُستخدم في حالة وجود التهاب لكن لا يوجد مانع من استخدامه كوسيلة لتنظيف الأنف لأنه آمن تماما وطبيعي ولا يحتوي على عقاقير طبية.

الانسداد الناتج عن لحمية لا يصلح معه استخدام غسول الجيوب الأنفية لكن يستدعي التدخل بالجراحة أو المنظار، هذا ما أكده فتحي، الذي أشار إلى ضرورة استخدام بعض الأدوية الأخرى بجانب الغسول الملحي في حالات الانسداد البسيطة.

غسول الأنف من الممكن تحضيره في المنزل، وفقًا لصفوت، الذي أوضح أنه يتم إضافة نصف ملعقة ملح صغيرة (بيكربونات الصوديوم) إلى نصف كوب من الماء الدافئ قليلًا، ليستنشقه المريض بالأنف ثم يخرجه مرة أخرى، مشيرًا أنه يوجد في الصيدليات محاليل جاهزة بها نسب ملح معينة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية