أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب المضاعفات.. مكملات غذائية لمرضى الروماتويد والتهاب المفاصل

12:20 م الثلاثاء 26 فبراير 2019
 لتجنب المضاعفات.. مكملات غذائية لمرضى الروماتويد والتهاب المفاصل

مرضى الروماتويد

أسماء أبوبكر

الروماتويد وكثير من الأمراض التي يصاحبها التهابات في المفاصل، تسبب مضاعفات متعددة للعظام وأعضاء الجسم المختلفة، لذلك يحتاج الشخص المصاب بها إلى تناول بعض المكملات الغذائية بجانب الأدوية التي تساعد في السيطرة على المرض، لتقليل فرص حدوث أي مضاعفات.

مكملات غذائية لمرضى الروماتويد

الدكتورة نوران العزيزي، أستاذ مساعد أمراض الباطنة والروماتيزم بكلية الطب جامعة عين شمس، قالت إن المرضى المصابين بالروماتويد أو التهابات المفاصل بحاجة إلى تناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية، أهمها:

  • الكالسيوم: يقلل من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام التي تزداد فرص حدوثها مع الروماتويد والتهابات المفاصل، ويحتاج المريض إلى تناوله بشكل يومي.

اقرأ أيضا: أعراض منذرة لإصابة الطفل بالروماتويد.. هكذا يُعالج

  • فيتامين د: ضروري لامتصاص الكالسيوم، ويساعد في تقليل نشاط المرض المناعي، وبالتالي يسهم في تحسين كفاءة الجسم بشكل عام ويقلل من هشاشة وآلام العظام ومشكلة تساقط الشعر، ويؤخذ فيتامين د بصورة يومية.

  • حمض الفوليك: يكون ضروريا في حالة تناول المريض نوعية معينة من الأدوية، يحددها الطبيب المعالج، حيث يساعد في معالجة الآثار الجانبية لهذه الأدوية.

  • أوميجا 3: ثبت علميا أن أوميجا 3 تساعد في تحسين أعراض الروماتويد إلى حد كبير، وتقليل التهابات المفاصل، ويحتاج المريض إلى تناولها بشكل يومي أيضا.

مكملات غذائية ومصادر طبيعية

أكدت العزيزي، أن جميع مرضى الروماتويد والتهابات المفاصل يحتاجون إلى تناول الكالسيوم وفيتامين د، بالإضافة إلى أوميجا 3، لكن تحت إشراف الطبيب، موضحة أن المريض لا يعتمد على تناول هذه الفيتامينات والعناصر من مصادرها الطبيعية والأطعمة الغنية بها فقط بل يكون من الضروري أخذها في صورة كبسولات ومكملات غذائية، لأن المصادر الطبيعية وحدها لن تكون كافية لتعويض النقص.

تابعت أستاذ مساعد أمراض الباطنة والروماتيزم، أنه لا يجب أن يعتمد المريض على المكملات الغذائية وحدها للحصول على احتياج المريض اليومي من الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للجسم، بل يتناول نصف الجرعة اليومية فقط عن طريق المكمل الغذائي، ومن المفترض أن يحصل على النصف الآخر من خلال تناول الأطعمة الصحية.

مشاكل صحية محتملة

عدم تناول مرضى الروماتويد والتهابات المفاصل للمكملات الغذائية السابقة يعرضهم لبعض المشاكل الصحية والمضاعفات، كهشاشة العظام وتساقط الشعر، كما أن عدم تناول الفوليك أسيد رغم أن الحالة تستدعي تناوله قد يعرض المريض للإصابة بالأنيميا، وفقا للعزيزي.

اقرأ أيضا: أسباب متعددة لأنيميا نقص حمض الفوليك.. هكذا تُعالج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية