أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض منذرة لإصابة الطفل بالروماتويد.. هكذا يُعالج

10:52 ص الجمعة 23 نوفمبر 2018
أعراض منذرة لإصابة الطفل بالروماتويد.. هكذا يُعالج

الروماتيد عند الأطفال

كتب- أسماء أبو بكر:

الإصابة بالروماتويد لا تقتصر على البالغين وكبار السن فقط، بل يمكن أن تصيب الأطفال أيضا، وتزداد المشكلة في هذه الحالة لأن الطفل لا يكون قادرا على الشكوى ما يؤلمه.. فما أعراض الروماتويد في الأطفال؟ وكيف يعالج؟

قالت الدكتورة هالة عبد الهادي، أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل بجامعة عين شمس واستشاري الروماتيزم والتأهيل للأطفال، إن بعض أنواع التهابات المفاصل في الأطفال تكون نتيجة خلل مناعي أو وراثي، مضيفة أن مرض الروماتويد في الأطفال له أكثر من سبعة أنواع منها: المتعدد والقليل المفاصل.

عن أعراض الروماتويد في الأطفال، أوضحت عبد الهادي أنها تتمثل في: التهاب في المفاصل والشعور بألم فيها، وعدم القدرة على المشي، وحدوث تورم وسخونة في المفصل، مستطردة أن بعض أنواع الروماتويد، تحديدا النوع الحاد متعدد الأجهزة، يصاحبه حمى وطفح جلدي والتهابات في القرنية، مع تضخم في الكبد والطحال والغدد الليمفاوية، وهو من الحالات الحادة الطارئة التي تتطلب دخول الطفل للمستشفى للمتابعة وعمل الفحوصات اللازمة.

بالنسبة لعلاج التهابات المفاصل في الأطفال، كالمصاحبة للروماتويد، أكدت أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم ضرورة تشخيصها بدقة عن طريق الطبيب المختص لمعرفة نوعها، موضحة أن العلاج يكون دوائيا، حيث يتناول الطفل أدوية مضادة للالتهاب ومشتقات الكورتيزون وأدوية بيولوجية لتحسين الاختلال المناعي التي تُحدد جرعتها حسب عُمر ووزن الطفل.

وأشارت عبد الهادي إلى أن العلاج الطبيعي له دور مساعد في علاج أمراض التهابات المفاصل في الأطفال، ويتم تحت إشراف طبيب الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية