أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون الحاجة لأدوية.. مكونات غذائية تسكن الألم

12:06 م الخميس 28 فبراير 2019
دون الحاجة لأدوية.. مكونات غذائية تسكن الألم

أطعمة تسكن الألم

كتبت– أميرة عبد الرازق

المسكنات هي أول شيء نفكر فيه عندما يتعلق الأمر بالألم، فهناك مسكنات جاهزة لكل شيء مثل آلام البطن وآلام الصداع النصفي وآلام المفاصل، رغم أننا ندرك جيدا أن للأقراص المسكنة العديد من الأعراض الجانبية غير المرغوب فيها.

وحتى نتجنب الأعراض الجانبية للمسكنات فإن هناك كثير من الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي تعمل عمل المسكنات دون الحاجة إلى دواء ودون المعاناة من خطر الأعراض الجانبية.

في هذا التقرير نذكر لكم أبرز هذه الأطعمة والمشروبات وفقا لموقع "WebMD".

الزنجبيل

الزنجبيل كعنصر علاجي فعال في الطب القديم والحديث، فهو معروف بخصائصه التي تحارب الغثيان وآلام المعدة، بالإضافة إلى مكافحته لأنواع مختلفة من الألم مثل آلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل والتقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية.

وقد وجدت دراسة سابقة أن كبسولات الزنجبيل تعمل مثل مسكنات الألم التي يستخدمها الناس دون وصفة طبية مثل "إيبوبروفين".

الكركم

الكركم معروف بلونه الأصفر الجميل، وهذا اللون ناتج عن مركب في الكركم يسمى الكركمين والذي له كثير من الفوائد الصحية ومن بينها خصائصه المضادة للالتهاب.

بعض الدراسات وجدت أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام والذين تناولوا مكملات الكركمين، تحسنت قدرتهم على المشي بدون الآثار الجانبية لتناول الأدوية، مع العلم أن الفلفل الأسود يعزز من امتصاص الجسم للكركم، لذلك يجب تناولهما معا.

زيت الزيتون البكر

يحتوي زيت الزيتون على مركب "oleocanthal" الذي يعمل مثل مسكن الألم "إيبوبروفين" كما أن زيت الزيتون البكر يحتوي على مركب "lubricin" الذي يجعل المفاصل تنزلق بسلاسة ما يحمي الغضروف من التآكل، كما يساعد مرضى هشاشة العظام على تقليل الشعور بالألم.

حاول تناول زيت الزيتون في درجة حرارة منخفضة أقل من 410 درجة، حتى لا تفقد فوائده.

النعناع

استخدام زيت النعناع تحديدا مهم لتقليل أعراض مثل التشنجات المؤلمة والغازات والانتفاخ والتي هي أعراض ملازمة لمتلازمة القولون العصبي.

كما أن مشروب النعناع كذلك يعمل على تهدئة اضطرابات البطن، كما يعمل كمسكن للألم كما توضح الدراسات.

الفلفل الحار

الفلفل الحار يحتوي على مركب يدعى "Capsaicin" الذي يعطي للفلفل طعمه الحار، وهو كذلك معروف بخصائصه المسكنة للألم.

فالأبحاث تقول إن تناول الفلفل الحار بدلا من وضعه على الجلد يععمل على تقليل ومنع الالتهاب، فهو يعمل على إفراز مركبات الإندروفين الذي يعمل على تقليل الشعور بالألم.

أسماك المياه الباردة

تحتوي أسماك السلمون على كمية كبيرة من أحماض أوميجا 3 المقاومة للالتهاب والتي تعزز صحة القلب وتقلل الألم للمصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

هناك أنواع أخرى من أسماك المياه الباردة مثل التونة والماكريل والسردين والتي تؤدي نفس الغرض في تخفيف الألم كذلك، ولكن تجنب أنواع أخرى مثل سمك البلطي فهو يحتوي على نسبة كبيرة من أحماض أوميجا6 والتي تعزز حدوث الالتهاب.

بذور القرع

تحتوي بذور القرع على نسبة كبيرة من الماغنيسيوم الذي يعمل على تقليل آلام الصداع النصفي، كما يعمل على علاج ومنع هشاشة العظام، ولكنه على الرغم من ذلك لا يبدو أنه يساعد في علاج تقلصات الساق في المساء.

ولإضافة المزيد من الماغنيسيوم في نظامك الغذائي، أضف اللوز والكاجو والخضراوات الورقية مثل السبانخ والفاصوليا والعدس.

اقرأ أيضا: واجهوا البرد.. مشروبات وأطعمة وفواكه تمنحكم الدفء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية