أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا تسبب الوجبات السريعة الإصابة بالسرطان؟

11:26 م الجمعة 08 فبراير 2019
لماذا تسبب الوجبات السريعة الإصابة بالسرطان؟

الوجبات السريعة

كتبت– أميرة عبد الرازق

جميعنا يعلم أن للوجبات السريعة كثير من الأضرار، فهي تزيد من معدل السمنة وتعمل على رفع نسبة السكر في الدم وضغط الدم والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن هل تؤدي الوجبات السريعة إلى الإصابة بالسرطان؟.

دراسة تعود إلى سبتمبر 2018 ربطت بين تناول الوجبات السريعة والإصابة بالسرطان، فالوجبات السريعة فقيرة من حيث المكونات الغذائية وبالتالي تزيد معدل الإصابة بالسرطان.

وتوضح الدراسة التي نشرت في جرنال "PLOS" أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الوجبات السريعة يصبحون أكثر عرضة لسرطان القولون والمستقيم وسرطان الجهاز الهضمي العلوي والمعدة والرئة بالنسبة للرجال وسرطان الكبد والثدي بعد سن اليأس بالنسبة للنساء، بحسب ما يذكر موقع "Minority Nurse".

ووفقا لهيئة الخدمات الصحية بانجلترا فإن النساء اللاتي يتناولن الوجبات السريعة مثل البرجر والبيتزا، تزداد مخاطر تعرضهن للسرطان حتى لو كن في صحة ووزن جيد.

الوجبات السريعة تصنف على أنها أطعمة غنية بالسعرات الحرارية وفقيرة في العناصر الغذائية، وهي من العوامل التي تسبب الإصابة بالسرطان، حتى بالنسبة للنساء اللاتي لديهن صحة ووزن جيد، هذا يعني أن التمتع بوزن صحي لا يحمي من مخاطر الإصابة بالسرطان في حال تناول الوجبات السريعة، بحسب الدراسة التي مولها المعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة وأجرتها جامعو أريزونا الأمريكية.

اقرأ أيضا: اتبعها في المطاعم.. 10 نصائح تجنبك الإصابة بالسرطان

لماذا تسبب الوجبات السريعة السرطان؟

الوجبات السريعة تحتوي على كثير من الأطعمة المصنعة ونسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات والسكريات، وهي أشياء تسبب العديد من الأمراض بما فيها السمنة وأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى أنواع عديدة من السرطان.

تعمل هذه الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات على زيادة نسبة السكر في الدم، وهو الأمر المرتبط بسرطان بطانة الرحم، بحسب ما يذكرالمعهد الأمريكي لبحوث السرطان.

كذلك تمتلئ الوجبات السريعة بكثير من السعرات، وغالبا ما يتم تناولها بكميات كبيرة، كما أنها فقيرة في العناصر الغذائية المفيدة التي تحارب السرطان.

ويضرب المعهد الأمريكي لبحوث السرطان مثالا على الوجبات السريعة التي تسبب الإصابة بالسرطان مثل البرجر والدجاج المقلي والبطاطس المقلية والبيتزا والباستا ورقائق البطاطس بالإضافة إلى الكيك والبسكويت والكولا وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من النشويات والدهون والسكريات.

اقرأ أيضا: هل تسبب اللحوم المشوية الإصابة بالسرطان؟

إجراءات وقائية من السرطان

ينصح المعهد الأمريكي لبحوث السرطان، ببعض الإجراءات الوقائية وهي تقليل استهلاك الوجبات السريعة والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كثير من الدهون والسكريات والنشويات قدر الإمكان، ولكن هذا لا يعني الابتعاد مثلا عن جميع أنواع الدهون، فهناك دهون صحية مثل المكسرات والبذور فهي مصادر مهمة للعناصر الغذائية، فتناول هذه الأطعمة مرتبط بالعديد من الفوائد الصحية كما لا تعمل على زيادة الوزن أو الإصابة بالسرطان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية