أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لآلام أسفل الظهر.. بينها كثرة الجلوس

06:17 م السبت 09 فبراير 2019
أسباب متعددة لآلام أسفل الظهر.. بينها كثرة الجلوس

آلام أسفل الظهر

كتب– مصطفى عريشة

يعاني كثيرون من مشكلات العمود الفقري، خاصة آلام أسفل الظهر، وهناك أسباب مختلفة لتلك الآلام بعضها يرجع لعادات خاطئة نمارسها يوميًا.

قال الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري وإصابات الملاعب، إن أكثر أسباب آلام أسفل الظهر شيوعًا هو الانزلاق الغضروفي لأنه يبدأ من أسفل الظهر في الفقرات القطنية والفقرات العجزية، والانزلاق الغضروفي 4 دراجات الدراجة الرابعة تجعل الغضروف يخرج من مكانه.

وأضاف أبو هميلة، أن الضغط على العصب الوركي يجعل الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي في مرحلته الرابعة ينتقل إلى عضلات الفخذ ويصل للسمانة حتى وصوله أصابع القدم ويسمى "عرق النسا".

أكد أبو هميلة، أن هناك أسباب أخرى تزيد من الإصابة بألم أسفل الظهر على رأسها الجلوس لمدة تتجاوز نصف ساعة دون حركة بسبب زيادة التحميل على الغضروف لفترة طويلة تتجاوز الفترة الطبيعية.

حذر أبو هميلة، من عدم الجلوس لأكثر من نصف ساعة، سواء في مكاتب العمل أو خلال قيادة السيارة، فيجب التوقف والقيام للتحرك وهكذا مع القيادة يكن التوقف بالسيارة والنزول والتحرك حولها ثم العودة للقيادة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا :أستاذ جراحة عمود فقري: 6 أوضاع خطيرة على الرقبة نمارسها يوميًا (حوار)

أوضح أبو هملية، أن من بين أسباب ألم أسفل الظهر ما يعرف بالكسر الخلقي ويأتي بسبب ضعف الجزء الخلفي من الظهر وتتعرض للكسر ثم تلتئم في سن الطفولة عدة مرات حتى يحدث كسر في إحدى المرات ولا تلتئم فتصبح الفقرة منفصلة عن العمود الفقري من الخلف، ومع التقدم في العمر يحدث تزحزح فقاري في الفقرة القطنية فيسبب ألم شديد.

لفت أبو هميلة، إلى أن تلك الأسباب يحدث على أثرها مضاعفات تؤدي إلى خشونة في مفصل الفقرات ما يسبب آلام في أسفل الظهر.

أفاد أبو هميلة، بأن علاج ألم أسفل الظهر يعتمد على تشخيص الحالة ومعرفة السبب بواسطة أشعة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية، وعند تحديد السبب يتم العلاج، لافتًا إلى أنه قد نستبعد كل الأسباب ويكون مصدر الألم العضلات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية