أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ جراحة عمود فقري: 6 أوضاع خطيرة على الرقبة نمارسها يوميًا (حوار)

09:12 م الأربعاء 04 أبريل 2018
أستاذ جراحة عمود فقري: 6 أوضاع خطيرة على الرقبة نمارسها يوميًا (حوار)

حوار– مصطفى عريشة

أمراض العمود الفقري وآلام الظهر والرقبة من أكثر الأمراض انتشارًا بين المصريين، بسبب عوامل مختلفة أهمها الجلوس الخاطئ ونمط الحياة المُتبع.

الدكتور محمد رشيد، أستاذ جراحة العظام والعمود الفقري بكلية طب جامعة عين شمس وأستاذ جراحة العمود الفقري بمستشفى النيل بدراوي – إحدى مستشفيات مجموعه كليوباترا، يتحدث لـ«الكونسلتو» حول تكوين العمود الفقري ووظائف الغضاريف، بالإضافة إلى الأوضاع الصحيحة للجلوس، وآلام الرقبة والتمارين المخصصة للحفاظ الجسم.

وإلى نص الحوار..

ما تكوين العمود الفقري وما وظائف الغضاريف؟

العمود الفقري جزء من الهيكل العظمي لجسم الإنسان وهو الجزء المركزي لجميع مفاصل الجسم وعظامها وله وظائف مختلفة، ويتكون من عظام وغضاريف وأعصاب وأوعية دموية موصلة للدماغ، والفقرة تتكون من عظام وبين كل فقرة والأخرى يوجد غضروف، وهو مادة هلامية أو جيلاتينية تفصل بين الفقرات وبعضها، وهي مادة لينة تساعد على الحركة وتمتص الصدمات وتسمح بمرور الأعصاب، لأنها تمنح مسافة بين الفقرات وتمنع احتكاك المفاصل وتصل الفقرات بعضها البعض وتمتص الصدمات في القفز والجري والضغط العمودي.

لماذا تتعرض عضلات الرقبة للإجهاد؟

إجهاد عضلات الرقبة يأتي بسبب 6 أوضاع خطيرة نفعلها دون أن ندري، وهي:

- وضع لمس الذقن للصدر.

- العودة بالرأس للخلف.

- لمس الأذن للكتفين.

- لمس الذقن للكتفين، ونفعلها يوميًا من 100 إلى 300 مرة.

- الجري والقفز بشكل خاطيء.

- حمل الأوزان بشكل خاطيء.

ما الأوضاع الجيدة للرقبة؟

ومن أجل المحافظة على الوضع السليم للرقبة يُنصح أن تكون الأذنان والكتفان على استقامة واحدة، سواء كان ذلك بوضعية الوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء، ويجب تجنب الارتخاء، وينجم ارتخاء العضلات نتيجة استمرار الوضع الثابت للرقبة لمدة تزيد عن عشرين دقيقة ويتم التغلب على هذه المشاكل ببساطة، عن طريق القيام بتحريك الرأس حركة دائرية خفيفة لعدة ثوانٍ كل عشرين دقيقة.

يجب تجنب فرط الإجهاد الذي ينتج عن الحركات المفرطة للرقبة، كالانحناء للأمام والخلف، أو ملامسة الذقن للصدر، أو النظر للأعلى أو للجانب، مثل حالة استخدام الهاتف، والالتفاف والدوران لجهة اليمين أو اليسار، أما الوضعية الصحيحة للنوم يجب أن تكون باستخدام وسادة أسطوانية أسفل الرقبة سواء أثناء النوم على الظهر أو على الجانب.

كيف نعالج آلام الرقبة ونحافظ عليها؟

هناك بعض التمارين المهمة التي يجب القيام بها، لأنها تخفف الألم وتقوي العضلات، وتجعل الرقبة أكثر مرونة، ويمكن إجراء التمارين في البيت أو في مكان العمل، ويمكن إجراءھا في وضعية الجلوس أو الوقوف، وهي التأكد من وضع الرقبة بالوضعية الصحيحة بحيث تكون الزاوية بين الرقبة والكتفين وبين الرقبة والذقن عمودية، ودفع الرأس باتجاه الكتف الأيمن مع مقاومة الحركة باليد اليمنى لمدة عشر ثواني أو عشر عدات، ودفع الرأس باتجاه الكتف الأيسر مع مقاومة الحركة باليد اليسرى لمدة عشر ثواني أو عشر عدات، ودفع الرأس للأمام مع مقاومة الحركة باليدين لمدة عشر ثواني أو عشر عدات، ودفع الرأس باتجاه الخلف مع مقاومة الحركة باليدين لمدة عشر ثواني أو عشر عدات.

ما الأوضاع السليمة للظهر والجلوس؟

للعمود الفقري ثلاث انحناءات طبيعية، بسبب تكوين الفقرات والغضاريف، وتعتبر المحافظة على توازن الانحناءات أمرًا أساسيًا لمنع الألم والمشاكل المستقبلية، ويتم ذلك عن طريق جعل الأذنين والكتفين والفخذين في نفس المستوى سواء كان ذلك بوضعية الوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء.

نفس الأمر، ينجم ارتخاء العضلات نتيجة استمرار الوضع الثابت للظهر لمدة أكثر من عشرين دقيقة، ويتم التغلب على هذه المشاكل ببساطة، وذلك عن طريق القيام من أماكننا كل عشرين دقيقة والمشي لعدة ثوان ثم الجلوس ثانية.

كما يجب أيضًا تجنب فرط الإجهاد كالانحناء للأمام والخلف والانحناء للجانب الأيمن أو الأيسر والالتفاف والدوران لجهة اليمين أو اليسار وتجنب القفز والهرولة ومطبات السيارة.

ما التمرينات المخصصة للظهر؟

توجد تمارين مخصصة للظهر الهدف منها استطالة وتقوية عضلات الظهر والبطن لحماية غضاريف وأنسجة الظهر وزيادة قوة تحمل عضلات البطن والظهر وتحسين الدورة الدموية لأنسجة الظهر وإعادة العمود الفقري إلى الحالة الطبيعية إذا تعرض للانحناء، وتتلخص تلك التمارين في المشي لمدة 30 إلى 60 دقيقة يوميًا بشكل سريع ومتقطع بمعني أن نمشي 15 دقيقة ونستريح عدة دقائق، بالإضافة لتمرين شد عضلات الظهر إلى الخلف في وضع الوقوف 10 مرات كل ساعة يوميًا، وتمرين شد عضلات الظهر مستلقيًا ويتم بالنوم على البطن مع رفع الصدر عن الفراش أو الأرض بدون أو بمساعدة الأيدي 10 مرات صباحا و10 مرات مساء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية