أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد ميدو والشناوي.. تعرف على خطورة حقن الكورتيزون على اللاعبين

01:21 م الجمعة 15 مارس 2019

كتبت- حسناء الشيمي

يمثل حقن لاعبي كرة القدم بالكورتيزون مخاطرة كبيرة قد تؤدي إلى تفاقم إصابتهم، ولكن بعضهم يجد نفسه مضطرًا للجوء للحقن رغم ما تشكله من تهديد لمستقبلهم الكروي.

وعلى الرغم من ذلك، أشيع أن عدد من اللاعبين، اضطرتهم ضغوط المباريات للجوء إليها، منهم حازم إمام، أحمد الشناوي، شادي محمد، أحمد حسام "ميدو".

الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل والكسور بكلية الطب جامعة القاهرة، استشاري إصابات الملاعب، أكد أن إعطاء اللاعب حقن الكورتيزون من أخطر الحلول العلاجية التي يمكن اللجوء لها.

اقرأ أيضا: بعد إصابة شريف إكرامي.. تعرف على "تمزق السمانة" وموعد التعافي منها

ماذا يفعل الكورتيزون في إصابات الملاعب؟

وأوضح عراقي، أن الكورتيزون ما هو إلا مسكن ومضاد للالتهاب ومنشط أيضا تأثيره قوي جدا، وعند تناوله يقضي تماما على الشعور بألم الإصابة التي تعرض لها اللاعب أثناء المباراة ويمكنه من مواصلة اللعب خلال المباراة، وفي هذه الأثناء تتفاقم الإصابة، فإذا كانت الإصابة شد عضلي قد تصل إلى تمزق، وإذا كانت تمزق بسيط قد تصل إلى تمزق كامل، ويشعر المصاب بشدة الالام بعد انتهاء مفعول المسكن.

والأمر لايقتصر على ذلك فقط، بل يمتد تأثير تسكين الآلام واللعب مع الإصابة إلى تأخر الالتئام، فبدلا أن يأخذ العلاج والتأهيل شهر على سبيل المثال يصل إلى عدة شهور.

لذا حذر من اللجوء إلى الكورتيزون تماما ونصح بالتوقف عن اللعب نهائيا عند التعرض لإصابة لتأخذ وقتها الطبيعي في التشخيص والعلاج والتأهيل، موضحا أن الألم هوالانذار التي يرسله الجسم للتعبير عن الإصابة.

اقرأ أيضا: أسباب متعددة لإصابات الملاعب المتكررة.. ما الحل؟

تأثير الكورتيزون على الجسم

ورغم أن الكورتيزون هو مضاد قوي للألام والالتهابات إلا أنه لا يفضل اللجوء له إلا في حالات الالتهابات الشديدة والتي تتطلب ذلك، على أن تكون الجرعات وعددها تحت إشراف طبيب متخصص ولا يتم تحديد ذلك إلا بعض الخضوع للفحوصات اللازمة والتعرف على طبيعة الالتهاب، وكل هذه الخطوات لا يمكن اجراؤها في الملعب.

وأشار عراقي إلى مخاطر استخدام الكورتيزون بشكل عشوائي موضحا أنه من الهرمونات التي يتم إفرازها من الجسم بشكل طبيعي لتكون مضادة للالتهابات، وعند زيادتها في الجسم يتعرض الشخص إلى:

احتباس السوائل في الجسم.

ارتفاع ضغط الدم.

اضطراب مستوى السكر في الدم.

ضعف المناعة.

هشاشة العظام وآلام العضلات.

اقرأ أيضا: الكورتيزون يحل مشكلات العظام في هذه الحالات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية