أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد حادث نيوزيلندا.. إليك الإسعافات الأولية لإنقاذ المصابين بالطلق الناري

12:43 م الجمعة 15 مارس 2019

كتبت- ندى سامي

شهدت نيوزيلندا هجومًا على مسجدين بمدينة كرايست تشيرش، ما أدى لوفاة نحو 40 شخصًا بطلق ناري وإصابة عشرات آخرين.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز الإسعافات الأولية التي يمكن إجرائها لإنقاذ المصابين بالطلق الناري، كالتالي:

مكان آمن

لا بد من التأكد أولًا أن المكان آمن.. يمكنك نقل المصاب معك في مكان آخر إذا لم يتوفر الأمان وكان لديه القدرة على الحركة، وإذا لم يستطع ذلك يمكنك وضعه على أي شيء يبعد بينه وبين الأرض وسحبه وهو مستلق وجسده في وضع أفقي واحد، إذا لم تكن الإصابة في الظهر، وفقًا لموقع very well health.

الاتصال بالإسعاف

عندما تتأكد أنكما بأمان قم بالاتصال بالإسعاف وتحديد المكان على وجه الدقة، اشرح للمسعف الحالة التي عليها المصاب وتحديد مكان إصابته بالطلق الناري إذا أمكن، واستمع تعليماته وينفذها بدقة.

إذا كان المستشفى في مكان بعيد عن موقع الحادث، وإذا لم تستطع التواصل مع الإسعاف بسرعة، يمكنك التدخل لمحاولة إنقاذ روح الشخص المصاب حتى تصل النجدة.

وقف النزيف

وقف النزيف هي الخطوة الأولى التي يمكن بها إنقاذ الشخص، إذا كان الدم يتدفق من مكان الجرح، قم بالضغط جيدًا على المكان الذي يزرف الدماء، يمكنك استخدام ركبتك بالضغط على مكان الجرح حتى يتوقف النزيف.

استخدم ضمادة للجروح تعمل كبديل للشاش، والتي تتوافر في الملابس أو المناشف أوأي قطعة من القماش توضع على الجرح بإحكام، حتى تساعد الدم على التجلط، ووقف النزيف.

التنفس الصناعي

إذا كان الشخص يعاني من عدم القدرة على التنفس بشكل جيد، يمكنك عمل تنفس صناعي له لإعادة النبض للقلب والرئتين وتنظيم عملية التنفس، وذلك عن طريق الضغط على عضلات القفص الصدري، أو إعطاء قبلة الحياة له والتنفس داخل فمه، مع مراعاة عدم الضغط على مكان الجرح مجددًا بعد وقف النزيف، كي لا يتجدد.

التعامل مع الجروح

يتوقف الجرح على ثلاث عوامل: موقع الإصابة، حجم القذيفة، سرعة القذيفة، تلك العوامل يمكنها تحديد شكل الجرح وعمقه، لا تفكر في إخراج الرصاصة ولكن يمكن غسل مكان الجرح وتطهيره منعًا من تلوثه وانتقال البكتيريا عبر الدم، بعد القيام بذلك قم برفع رأس وصدر المصاب قليلًا حتي يستمر القلب في ضخ الدم لجميع الأعضاء.

نصائح عامة

- وقف النزيف هو الخطوة الأهم في إسعاف المصاب، لذا ركز في القيام بذلك في أسرع وقت ممكن.

- لا تقم برفع ساقي المصاب عن مستوى جسده.

- لا تعطي المريض أي طعام أو شراب.

- عند تحريك المريض يجب أن يكون جسده في مستوى أفقي واحد، وإذا كان مكان الإصابة في الظهر لا يجب تحريك المريض حتى لا يصاب بشلل.

- تعتمد النجاة من جرح الرصاص على مدى سرعة وصول المريض إلى المستشفى، يجب أن يكون المريض الذي أصيب بعيار ناري في الطريق إلى المستشفى في سيارة إسعاف خلال 10 دقائق من إطلاق النار عليه.

- اسمح للمرضى الواعيين بالجلوس أو الاستلقاء في وضع مريح لهم.

- عند وصول المسعف اشرح له الحالة التي يوجد عليها المريض، والخطوات التي قمت بها لإسعافه.

- إذا كان المصاب في وعيه، طمئنه واخبره أنه سيجتاز تلك المحنة الصعبة فالهدوء النفسي في ذلك الموقف يحسن من الوضع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية