أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"تسبب السرطان".. هاني الناظر يحذر من خطورة المشروبات الساخنة

02:23 م الخميس 21 مارس 2019
"تسبب السرطان".. هاني الناظر يحذر من خطورة المشروبات الساخنة

الشاي

كتبت- ياسمين الصاوي

حذر الدكتور هاني الناظر، أستاذ أمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، من شرب الشاي الساخن وغيرها من المشروبات عالية الحرارة.

أشار "الناظر" في تدوينة له عبر "فيسبوك" إلى ما ذكرته الدراسة الحديثة التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" بأن الشاي الساخن يرفع فرص الإصابة بسرطان المريء، ناصحًا بضرورة ترك الشاي حتى يبرد أو إضافة الحليب البارد لخفض حرارته، وهو الأمر الذي ينطبق على القهوة أيضًا.

اقرأ أيضًا: احذر تناول الشاي بعد الأكل مباشرة.. إليك التوقيت الصحي

ليس له أضرار.. تعرف على فوائد زيت الشاي

الجدير بالذكر أن الدراسة أكدت على ضرورة عدم تناول المشروبات الساخنة بدرجة حرارة 65 سليزيوس (140 درجة فهرنهايت)، لأنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء بنسبة 90%، فالماء المغلي يعمل على تهيج خط الفم والحلق، من خلال تتبع عادات شرب الشاي لدى 50,045 شخص، تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 75 عامًا، وتبين إصابة 317 شخص بسرطان المريء.

وذكرت الدراسة أن ارتفاع حرارة الشاي تعمل على إصابة المريء والتهابه، ما يدمر الحمض النووي ويسبب إنتاج مواد كيميائية سامة، تشبه في تأثيرها السموم الناتجة عن الكحوليات والتدخين.

قد يهمك: إضافة الحليب للشاي يحميك من مرض خطير

وتتلخص أعراض سرطان المريء في صعوبة البلع، والشعور بحرقان، ومشكلات بالهضم، والقئ بعد مدة قصيرة من تناول الطعام، وفقدان الشهية، وإنقاص الوزن، كما يعد واحدًا من الأسباب الرئيسة للوفاة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية