أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تستخدم الميكرويف..إليك خطورته على صحتك

05:10 م الإثنين 25 مارس 2019
تستخدم الميكرويف..إليك خطورته على صحتك

الميكروويف

كتبت- ياسمين الصاوي

أصبح الميكروويف جهازًا أساسيًا في المنازل، لطهي وتسخين الطعام وتجهيز الأغذية المجمدة، لكن هل يمكن أن يحمل هذا الجهاز أضرارًا صحية؟

إليك بعض الأضرار الناتجة عن تسخين وطهي الطعام في الميكروويف، وفقًا لما نشره موقع "medical daily"

فقدان العناصر الغذائية

يؤدي تسخين الطعام في الميكروويف إلى فقدان العناصر الغذائية الأساسية، فعندما تدور جزيئات الماء بسرعة في الميكروويف ويتم تسخين الطعام على ترددات عالية، يؤدي ذلك إلى تغيير الهيكل الجزيئي للطعام، ما يقلل من العناصر الغذائية الموجودة به.

تدمير فيتامين B12

تذهب الفوائد الصحية لفيتامين B12 عند تسخين الطعام مثل اللحم والحليب في الميكروويف، حيث أظهرت دراسة نشرتها مجلة "Journal of Agricultural and Food Chemistry"، أن 30-40% من فيتامين B12 تذهب عند تعرض الطعام لحرارة الميكروويف.

اقرأ أيضا: تسبب السرطان.. أطعمة لا يمكن وضعها في الميكروويف

إنتاج مواد مسرطنة في الطعام

عند تسخين الطعام داخل أواني بلاستيكية في الميكروويف، سيتم إنتاج مواد مسرطنة داخل الطعام، وتكوين مواد كيميائية سامة مثل بيسفينول أ، بولي إيثيلين تيرفثالات، تولوين، زيلين، والتي يمتصها الجسم، وتؤدي إلى الإصابة بأورام خبيثة خطيرة.

وأصدرت الحكومة الروسية تحذيراً حول المخاطر الصحية التي يمكن أن يحدثها الميكروويف على جسم الإنسان والبيئة

تغيير تركيب الدم

كشف الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الحليب والفواكه المعرضين للميكروويف، ظهر لديهم تغيرات بالدم، وتبين قلة خلايا الدم الحمراء وزيادة معدلات خلايا الدم البيضاء ومعدلات الكوليسترول، ومن الممكن أن يحدث الإشعاع غير الأيوني للميكروويف تغييرات بالدم ومعدل ضربات القلب.

تغيير ضربات القلب

يؤثر الميكروويف على الجسم، وتحديدًا على تردد إشعاعي 2.4 جيجاهرتز، حيث يسبب تغير معدل ضربات القلب، لذا إذا كان الشخص يعاني من عدم انتظام ضربات القلب أو ألم بالصدر، ويتناول الأطعمة المطهية في الميكروويف، فمن الأفضل أن يتوقف عن تناولها فورًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية