أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الكيوي.. أطعمة تقوي مناعة جسمك ضد الأمراض

03:45 م السبت 30 مارس 2019

كتبت - ندى سامي:

شهدت مصر في الآونة الأخيرة العديد من التقلبات الجوية، بدءًا من برودة الطقس، مرورًا بهطول الأمطار، وصولًا إلى هبوب الرياح المحملة بالغبار والآتربة، ما أصاب بعض الأشخاص بأمراض الربيع، كالحساسية، وخاصةً الذين يعانون من مشكلات بالمناعة.

"الكونسلتو"، يستعرض في التقرير التالي، أسباب ضعف الجهاز المناعي، وطرق تعزيزه ضد الأمراض، وفقًا لموقع "health Harvard"، "food revolution".

أسباب ضعف الجهاز المناعي

العمر

مع التقدم في العمر، تقل استجابة الجهاز المناعي للجسم، ما يعرض كبار السن، للإصابة بالأمراض المعدية، ومن أبرزها الالتهاب الرئوي، وقد تهددهم بالوفاة، حتى وإن تناولوا لقاح الأنفلونزا، التي تقل فعاليتها مع الذين يزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

النظام الغذائي

يتأثر الجهاز المناعي كثيرًا بالنظام الغذائي المتبع، حيث وجد العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.

التوتر

أثبتت العديد من الدراسات وجود علاقة وثيقة بين التعرض للتوتر وضعف الجهاز المناعي للجسم، ما يعرض بعض أعضاء الجسم إلى الإصابة بالالتهاب المزمن، أو قمع الخلايا المناعية اللازمة لمكافحة العدوى.

اقرأ أيضًا: كيف تواجه أجسامنا الأمراض ولماذا تضعف مناعتنا؟

أطعمة تقوي الجهاز المناعي

هناك العديد من الطرق التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، ومن أبرزها "الاقلاع عن التدخين، ممارسة الرياضة، تجنب السمنة، الابتعاد عن التوتر، ضبط ساعات النوم"، ولكن يعتبر اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، من أهم وسائل تعزيز مناعة الجسم، فيجب أن تحتوي على الأطعمة التي تعزز من مناعة الجسم، ومنها:

الكيوي

تبين أن تناول فاكهة الكيوي، يقلل من الإصابة بنزلات البرد، بنسبة 50%، لأنه من الفواكه الغنية بالعناصر التي أثبتت فعاليتها في تقوية مناعة الجسم، مثل "فيتامين ج، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة".

الثوم

من الأطعمة التي تضفي نكهة مميزة عند طهي الطعام، ويعتبر أحد الموانع التي تقف عائقًا ضد الكثير من الأمراض، لأنه يحتوي على مركب يدعى alliin، الذي يعزز من وظيفة الجهاز المناعي بالجسم.

اللوز

من المكسرات اللذيذة التي تضفي نكهة مميزة إلى الطعام، فضلًا عن فوائده في تقوية مناعة الجسم، لاحتوائه على فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، التي تعمل على تعزيز وظيفة الجهاز المناعي للتصدي ضد الأمراض.

الزنجبيل

أحد الأعشاب التي لها فوائد عدة على صحة الإنسان، يصعب تناوله في صورته الصلبة، ولكن عند إضافته على الأطعمة والمشروبات ولو بصورة بسيطة، ينعكس ذلك على الجهاز المناعي للجسم بشكل إيجابي.

قد يهمك: لماذا تضعف المناعة في الشتاء؟.. إرشادات تساعدك على تقويتها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية